رياضة

فرق الدوري الممتاز تحت مجهر الوطن … الطليعة بين مطرقة الإمكانات المتاحة وسندان الخلافات والمشكلات

| نورس النجار

الدوري التصنيفي ثم الدوري الممتاز أرهق فرق الدوري وأظهر العيوب الإدارية الكثيرة التي انعكست على فريق كرة القدم، وهذا الأمر حدث مع أغلب فرق الدوري، فظهر سوء الإدارة الذي نجم عنه عدم الاستقرار الفني، إضافة إلى الإمكانيات المتاحة وهو المبدأ الذي اعتمدت عليه فرق الدوري الممتاز لضعف الإمكانات المادية، الطليعة واحد من هذه الفرق الذي دخل الدوري الممتاز بضعف الإمكانات المتاحة وبما امتلكه من اللاعبين وظهر التذبذب بأداء الفريق منذ بداية الدوري من خلال التناوب بين الفوز والخسارة ورجحت كفة الخسارة على الفوز.
لم يكن لفريق الطليعة كلام أمام الفرق المنافسة على الدوري فخسر أمام تشرين والاتحاد والجيش والوحدة والشرطة إضافة خسارتين أمام الفتوة، وإن كان بالإياب أفضل من خلال التعادل مع الوحدة والاتحاد وقد دخل بنفق التعادل كثيراً، وكانت أكبر المفاجآت الخسارة مع الحرية 1/4 التي دلت على الحالة النفسية المزاجية للاعبين.

في تاريخ النادي أكثر من اسم متميز مثل يوسف قلفا وعبد اللـه الشامي وغيرهم، ولكن المشكلة تكمن بالمشاكل الداخلية الإدارية التي انعكست على الفريق كما قلنا مع ضعف الإمكانات المادية، ومزاجية اللاعبين وحالتهم النفسية لعبت دوراً بعدم ثبات مستواهم، فالفريق الذي فاز على حطين في مباراة دراماتيكية 4/3 هو نفسه الذي خسر مع الحرية، وهو نفسه الذي أثبت نفسه كفريق اللعب النظيف في المباراة الأخيرة له بالدوري مع جبلة والتي احتاج فيها جبلة للفوز للبقاء بالدوري الممتاز وبعد الجدل الكبير عن تراخ ومجادلات قبل المباراة إنما دحض الطليعة كل هذه التأويلات ففاز بهدف نظيف.

رحلة الفريق
في مرحلة الذهاب فاز الطليعة في خمس مباريات وتعادل في أربع وخسر بست مباريات له 12 هدفاً ودخل مرماه 12 هدفاً وله من النقاط 19 نقطة.
سجل أهدافه خالد دينار على الحرية وهدفين على الجزيرة وسجل عزام خزام هدفين على الجزيرة وسجل عميد بصيلة على الوثبة وعبد اللـه الفاخوري على الحرية ووائل موصلي على الوحدة وأحمد حديد على حطين ومحمود البستاني على الكرامة وبلال حديد على الكرامة وخالد الجاسم على المجد.
لم تحتسب له أي ركلة جزاء واحتسبت عليه ركلة جزاء واحدة سجلها معتز كيلوني من حطين، طرد له عبد اللـه الفاخوري أمام حطين وطرد عبد اللـه الشامي بعد لقاء الفتوة.
حقق الفوز على الوثبة 1/صفر ثم خسر مع الفتوة صفر/2 وفاز على الحرية 2/صفر وتعادل مع النواعير سلباً ليخسر مع الوحدة 1/2 ثم يفوز على الجزيرة 4/صفر ويتعادل مع حطين 1/1 ويخسر مع الشرطة صفر/2 ويتعادل مع الكرامة 1/1 ويخسر مع الجيش صفر/1 ثم مع الاتحاد صفر/2 ويفوز على المحافظة والمجد 1/صفر ويخسر مع تشرين صفر/1 ويتعادل مع جبلة صفر/صفر.
نال في مرحلة الإياب العدد نفسه من النقاط كما الذهاب 19 نقطة ولكن لم يفز إلا في أربع مباريات وخسر أربعاً وتعادل في سبع مباريات وحصل على 18 هدفاً ودخل مرماه عشرون هدفاً.
سجل مروان الصلال على الوحدة وحطين والشرطة والمحافظة وهدفين على المجد وسجل خالد دينار على الاتحاد هدفين وخالد مصطفى على حطين وتشرين وصلاح خميس على حطين وتشرين وفهد الدالي على جبلة والجزيرة وعبد اللـه الشامي على الوثبة ورامي الأيوبي على الحرية ووائل موصلي على الجزيرة وإبراهيم الطويل على حطين.
كان له ركلة جزاء واحدة كانت في الجولة الأخيرة من الدوري سجلها فهد الدالي على جبلة.
احتسبت عليه ثلاث ركلات جزاء فسجل محمد منصور من الوثبة وسجل واحدة أحمد حاج محمد من حطين وأضاع أخرى، طرد منه عبد اللـه الفاخوري أمام تشرين.
تعادل مع الوثبة 1/1 ومع الفتوة صفر/صفر وخسر مع الحرية 1/4 وتعادل مع النواعير صفر/صفر ومع الوحدة 1/1 وبعد خمس جولات استطاع أن يحقق الفوز الأول على الجزيرة 2/1 ثم على حطين 4/3 وتعادل مع الشرطة 1/1 ومع الكرامة صفر/صفر ليخسر مع الجيش صفر/1 ثم تعادل مع الاتحاد 2/2 وخسر مع المحافظة 1/2 وفاز على المجد 2/1 وخسر مع تشرين 2/3 ثم فاز على جبلة 1/صفر.

قائمة اللاعبين
تناوب على تدريب الفريق كل من: مصطفى رجب ومحمد العطار ومحمد جودت.
وأبرز لاعبيه: محمد داوود ووائل موصلي وعبد اللـه الفاخوري ومحمود النشمي وعميد بصيلة ورامي أيوبي ومحمد فارس هنداوي وعزام قاشوش وفهد الدالي وبلال تتان وعمار نزال وسامر رام حمداني وصلاح خميس وحمزة الكردي وعامر الدندشي وأحمد حديد وعبد القادر عدي وعزام خزام وخالد مصطفى وخالد الجاسم وبلال حديد وإبراهيم طويل.
وفي التعاقدات فقد استغنى عن عمار النزال ووائل موصلي وخالد دينار لجاره النواعير، واستقدم من النواعير أحمد البصير ومن حطين إسماعيل الحافظ ومن المجد محمد شواغري ومن الصريح الأردني أحمد الخالد ومن المحافظة جابر خطاب ومن الوثبة محمد شعبان، ومن جبلة مؤنس أبو عمشة.
استقر الجهاز الفني على المدرب محمد جودت يساعده مصعب محمد وحكم بارودي مدرباً للحراس ووليد حداد إدارياً وهايل شكور معالجاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن