الأخبار البارزةشؤون محلية

39 ألف طالب يدخلون اختبار الترشح لامتحانات الثانوية … الوز لـ«الوطن»: يحق لمن خضع للاختبار سابقاً الترشح لامتحانات الثانوية

| محمود الصالح

تقدم أمس لاختبار الترشح للثانوية العامة لدورة /2018/ أكثر من /38955/ طالباً وطالبة منهم /30011/ في الفرع الأدبي، و/8944/ في الفرع العلمي، يتوزعون على/319/ مركزاً امتحانياً، /239/ مركزاً للفرع الأدبي و80 مركزاً للفرع العلمي. وبين وزير التربية هزوان الوز في تصريح لــ«الوطن» أن هذه الاختبارات التي جرت لبيان مدى إمكانية أن يخوض الطالب الذي يريد التقدم للدراسة الحرة الامتحانات العامة بجدية وكذلك للوصول بحصيلة موضوعية لمخرجات التعليم.
وأوضح الوزير أنه لا يقتصر التقدم لامتحان الثانوية العامة على من ينجح في هذا الاختبار وإنما يحق أيضاً للطلاب الذين نجحوا في الصفين الأول والثاني الثانوي في مدارس رسمية أو خاصة، وكذلك للطلاب الذين تقدموا في مرات سابقة للاختبارات ولم ينجحوا في امتحان الثانوية.
وبين الوز أن الاختبار بالنسبة للفرع الأدبي يشمل اللغة العربية والفلسفة واللغة الإنكليزية والتاريخ والجغرافيا والعلامة الأساسية هي للغة العربية، أما الفرع العلمي الاختبار يشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنكليزية والعلامة الأساسية لمادة الرياضيات.
وأكد الوز أن الأسئلة عامة وبسيطة ولكن تحتاج إلى ذخيرة معرفية معينة، مشيراً إلى افتتاح مراكز خاصة لأبناء محافظات الرقة وإدلب في محافظة حماه، وبالنسبة لدير الزور تم إجراء الاختبار لطلابها في دير الزور.
ويرى الوز أن هذه الاختبارات أثبتت خلال ثلاث سنوات مضت فعاليتها، والتي تمثلت في ارتفاع جودة المنتج التربوي لدى الطلبة، فكانوا جيلاً جديراً بهويته الوطنية، جيلاً يرسم صورة المستقبل من خلال ما يحمله من معرفة مقرونة بالتربية وصولاً إلى مستوى متطور ومتقدم، لافتاً إلى أن إجراء هذه الاختبارات يدل على تصميم أبنائنا الطلبة على متابعة العلم والتحصيل، واستمرار ملحمة الحياة لأنهم على يقين تام أن العلم والمعرفة هما أساس بناء سورية المتجددة وإعمارها.
وعن موعد إعلان نتائج الاختبار قال: إن عملية تصحيح وتنتيج الاختبارات لن تستغرق وقتاً طويلاً، موضحاً أن الاختبارات جرت في مراكز المدن حصراً، وستنجز مديريات التربية عمليات التصحيح محلياً وفق السلم المعتمد، لافتاً إلى أنه يقبل اعتراض الطلاب على درجاتهم وعلى العقوبة المفروضة بحق مخالفي التعليمات الامتحانية لمدة خمسة أيام اعتباراً من اليوم الذي يلي تاريخ صدور النتائج، مؤكداً أن الطالب يتقدم لامتحانات الثانوية العامة في المحافظة التي نجح فيها باختبار الترشح حصراً وبالفرع نفسه الذي نجح فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن