عربي ودولي

حفتر: لا يفصلنا سوى القليل عن إتمام السيطرة على كامل ليبيا

أعلن القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، سيطرة قوات الجيش على معظم الأراضي الليبية، مؤكداً أنه لم يتبق سوى مساحات قليلة خارجة عن سيطرة الجيش، لا تتعدى مساحتها الـ30 ألف كم مربع. وفي حديث جمعه بحشد من الضباط والجنود في مدينة بنغازي، قال حفتر: «تبلغ مساحة ليبيا مليوناً و760 ألف كم2، والجيش يسيطر الآن على مليون و730 ألف كم ولم يتبق إلا القليل».
وكشف عن أن الجيش قد سيطر على المنطقة الواقعة غرب طرابلس الممتدة من زوارة على الحدود مع تونس، وحتى مدينة الزاوية الواقعة على 30 كم غرب العاصمة طرابلس، مؤكداً أنه «خلال الأيام القليلة القادمة ستتم السيطرة على الزاوية أيضا».
وأضاف حفتر: «منذ مدة ونحن على تواصل مع ضباط وجنود في المنطقة الغربية لضمهم إلى الجيش، وقد انضموا وانتفضوا خلال الأيام الماضية، وحرروا مناطقهم من زوارة وحتى الزاوية»، مشيراً إلى أن «وحدة الجيش الليبي تكونت في ميدان الحرب من جميع أبناء ليبيا الذين شاركوا في الحرب».
وتناقلت عنه وسائل إعلام متفرقة قوله إن «عناصر المجموعات الإرهابية ما لم يفروا، فهم مختبئون في المناطق القليلة، التي ستقع تحت السيطرة قريباً». وذكّر بأن الجيش الليبي كان طيلة عام ونصف يفتح الطريق أمام كل من يؤيد وجوده في المنطقة الغربية، مشيراً إلى وجود «الكثير والكثير من الضباط والجنود الذين سيساندون الجيش الليبي في تطهير مدنهم».
وانزلقت ليبيا إلى أتون اضطرابات دامية وعاصفة، بعد الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011، إذ تتنافس حكومتان وفصائل مسلحة على السلطة. وتكافح حكومة مدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس من أجل فرض سلطتها، وتقاتلها فصائل في شرق البلاد.
الميادين – روسيا اليوم – الوكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن