عربي ودولي

إطلاق نار على موكب رئيس الوزراء بعدن … قيادي بجنوب اليمن: سنجري استفتاء على الانفصال قريباً

ذكر محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، الذي أعلن سابقاً عن مجلس يسعى لانفصال جنوب اليمن، إنه سيتم الإعلان قريباً عن استفتاء لانفصال الجنوب. وأعلن الزبيدي في حشد جماهيري لأنصار المجلس في عدن أمس «أنه سيتم تشكيل جمعية تسمى الجمعية الوطنية الجنوبية التي ستضم 303 من الشخصيات الاجتماعية والأعيان والشخصيات الهامة والكوادر». حسب قوله. وأضاف الزبيدي: «إن مجلسه وأنصاره سيواصلون التصعيد ضد الشرعية اليمنية ممثلة بالحكومة في عدن التي أعلنت الحكومة عنها عاصمة مؤقتة»، مشيراً إلى أنه «سيتم إنشاء فروع للمجلس في المحافظات الجنوبية».
وكانت «قناة الغد المشرق» الإخبارية قد نقلت عن الزبيدي الجمعة قوله بأنه سيصدر إعلاناً مهماً السبت (أمس) خلال حشد دعا له المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يرأسه، وذلك بالتزامن مع الذكرى الرابعة والخمسين لثورة 14 تشرين الأول 1963 والتي انتهت بإخراج بريطانيا من عدن في 30 تشرين الثاني من عام 1967.
وكان الزبيدي الذي أقاله الرئيس هادي في نيسان الماضي، أعلن في 11 أيار 2017، عن تأسيس مجلس انتقالي جنوبي يضم رموزاً قبلية وعسكرية وسياسية.
ويهدف المجلس لانفصال جنوب اليمن عن شماله وتشكيل قيادة سياسية برئاسة الزبيدي تمثل الجنوب وتديره في المحافل الدولية.
وأنشأ المجلس الانتقالي الجنوبي إثر نزاع على السلطة بين الجنوبيين والرئيس هادي، إلا أن حكومة الأخير رفضت تشكيل المجلس، وقالت إنه «سيعمق الخلافات ويصب في مصلحة الحوثيين».
وتهدد هذه الخطوة بمزيد من الاضطرابات في اليمن الذي اضطرت حكومته المعترف بها دولياً للعمل من العاصمة المؤقتة عدن نظراً لسيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية على العاصمة صنعاء.
وفي سياق آخر تعرض موكب رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر والوفد المرافق له، لإطلاق نار من قبل مسلحين في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.
ونقل «المشهد اليمني» عن مصدر محلي قوله: إن عملية إطلاق النار حدثت بالتزامن مع مغادرة موكب رئيس الوزراء، الكلية العسكرية بمنطقة صلاح الدين، عقب انتهاء عرض عسكري حضره بن دغر وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.
وأضاف المصدر: «المسلحون تحصنوا بالجبل المقابل للاحتفال، وقاموا بإطلاق النار، مما اضطر الحراسة المرافقة للرد، دون وقوع ضحايا». وعقب مغادرة الموكب انتشرت قوات أمنية وعسكرية، وحاصرت المكان الذي تم إطلاق النار منه.
(روسيا اليوم– رويترز- المشهد اليمني)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن