شؤون محلية

الختم الأسود على الذبيحة يعني أنها «أنثى»

| اطرطوس – محمد حسين

عادة حين نذهب لشراء اللحوم الحمراء أول ما نبحث عنه هو الختم الدائري الأزرق الموجود على الذبيحة المعلقة لدى القصاب على اعتباره الوثيقة الشرعية التي تعطي لهذه الذبيحة كامل الموثوقية لدى المستهلكين بأنها مذبوحة في المسالخ النظامية وفق الشروط الفنية الصحية، ولكن ماذا لو كان الختم الدائري بالأسود وليس بالأزرق كما هو معروف ومتعارف عليه وهل هناك فعلاً ختماً دائرياً باللون الأسود للذبائح؟
مدير مسلخ مدينة طرطوس سام عيد أكد لـ«الوطن» أن الختم الأسود على الذبيحة يعني أنها «أنثى» وهو موجود فعلاً ومعتمد ومتعارف عليه.
وحول وجود ذبائح كهذه في طرطوس بين عيد أنها موجودة وهناك قصاب واحد حالياً موجود في منطقة الخراب في بانياس يعمل على تسويقها. ، موضحاً وجود لجنة لتنسيق الأبقار الهرمة وتضم في عضويتها ممثلين عن الزراعة والفلاحين والتموين والبلدية هي من تقوم بالكشف وإصدار الشهادة الخاصة التي يتم بموجبها الذبح، منوهاً بأنه تم خلال شهر أيلول مثلاً ذبح 10 بقرات في مسلخ المدينة وهذا الرقم يزداد عند زيادة البواخر الواردة إلى المرفأ، مؤكداً أن المسلخ أشرف على ذبح نحو 33 طناً من اللحوم الحمراء من ضمنها العجول والخراف والجدايا.
وأكد عيد أن هذا المسلخ هو الوحيد في مدينة طرطوس لكن العديد من القصابين في المدينة يقومون ببيع اللحوم المذبوحة في مسالخ موجودة في بانياس والدريكيش والشيخ سعد وجميعها تقوم بذبح العجول فقط.
مشيراً إلى أن غلاء اللحوم وقلة حيلة المستهلكين تدفع العديد من القصابة للاشتراك في ذبيحة واحدة ومن ثم بيعها في محلاتهم.

أخيراً
ربما لا يعكس رقم 33 طناً حقيقة الرقم الدقيق لاستهلاك الطراطسة من اللحوم الحمراء فهناك الكثير من المسالخ غير النظامية الموجودة في أكثر من منطقة، وهنا لابد من المطالبة بالتشدد في قمع هذه الظاهرة غير الصحية وإلزام جميع «القصابة» بالذبح في المسلخ النظامي أقله في هذه الحالة يمكننا معرفة الرقم الدقيق لاستهلاك الطراطسة من اللحوم الحمراء في ظل الغلاء المستفحل الذي طال كل شيء وغير من عادات السوريين في مأكلهم وملبسهم!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن