شؤون محلية

نصف مليون خدمة قدمها مشفى ابن النفيس هذا العام .. إبراهيم: 250 ألف تحليل مجاني خلال تسعة أشهر

| محمود الصالح

على الرغم من الكثير من الملاحظات التي يمكن أن نسجلها على أداء بعض الأقسام في مشفى ابن النفيس في دمشق، إلا أن هذه الملاحظات لا يمكن على أهميتها أن تلغي حجم الجهود والخدمات التي يقدمها المشفى لجميع الشرائح الاجتماعية، وخصوصاً في ضوء الارتفاع الكبير في أجور المعاينة الطبية أو العمليات وكذلك قيمة الأدوية التي أصبحت فوق إمكانية معظم الناس، ولذلك أصبحت مشافي القطاع العام هي الملاذ الوحيد لذوي الدخل المحدود.
مدير مشفى ابن النفيس نزار إبراهيم أوضح لـ«الوطن» أن هناك أكثر من مشفى في ابن النفيس منها المشفى العام التابع لمديرية صحة دمشق إضافة إلى الهيئات العامة لمشفى العيون والكلية، منوهاً بوجود خدمات متنوعة ولجميع الاختصاصات تقدم لجميع المواطنين بشكل مجاني.
وبين إبراهيم أن المشفى استقبل أكثر من 68 ألف حالة إسعاف في العام الحالي وهذه الحالات إما أن يقدم لها العلاج اللازم في قسم الإسعاف ويعودون إلى بيوتهم أو يتم إجراء قبولهم في أحد أقسام المشفى، مشيراً إلى قبول 8956 حالة في أقسام المشفى استدعت حالتهم القبول، أما في العيادات التخصصية فقد تم تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 55721 مواطناً.
وأوضح إبراهيم أن المشفى يقدم خدمات نوعية كالجلسات الكيمائية لمعالجة الأورام حيث تم إجراء 8703 جلسات لمعالجة مرضى الأورام وهي ذات كلفة عالية تقدم لجميع المواطنين مجانا منوهاً بأنه استقبل أكثر من 696 حالة عناية مشددة لمدد مختلفة.
كما أجرى المشفى خلال الفترة الماضية ما يقارب من ربع مليون تحليل مخبري مجاني للمرضى، كما تم تقديم 40 ألف صورة شعاعيه للمرضى و3765 صورة طبقي محوري و16724 صورة إيكو.
وتم إجراء 11703 عمليات تخطيط قلب، إضافة إلى 2443 عملية جراحية صدرية وعصبية وأوعية وعامة وفكية وغيرها وهناك معالجات فيزيائية ووظائف الرئة والضماد وغيرها من الخدمات الطبية الأخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن