عربي ودولي

اقتصاد قطر يشهد انكماشاً متصاعداً

شهد الاقتصاد القطري انكماشاً جديداً في أيلول الماضي مع زيادة التراجع في مؤشر المستهلكين والسوق العقارية نتيجة الأزمة المستمرة بين ممالك ومشيخات الخليج من جهة ومشيخة قطر من جهة أخرى.
وذكرت «رويترز» أن بيانات رسمية أظهرت تراجع المؤشر العام لأسعار المستهلكين 0,5 بالمئة الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق بعد انخفاض وصل إلى 0,4 بالمئة في آب الماضي الذي سجل أول تراجع منذ أوائل عام 2015 على الأقل عندما بدأ نشر هذه البيانات.
وأوضحت البيانات أن أسعار الإسكان والمرافق انخفضت أيضاً بنسبة 4,7 بالمئة في أيلول مقارنة بالعام السابق في أكبر تراجع منذ سنوات عدة كما انخفضت بمعدل 0,7 بالمئة مقارنة بالشهر الذي سبقه على حين تراجعت الأسعار بنسبة 4,0 بالمئة مقارنة بالعام السابق. يشار إلى أن أنظمة السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر أعلنت في حزيران الماضي قطع علاقاتها مع مشيخة قطر واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحقها وأوقفت الرحلات الجوية إليها وأغلقت الحدود البرية والبحرية وقامت بترحيل المواطنين القطريين لديها وذلك بسبب تضارب المصالح والصراع بين ممالك ومشيخات الخليج على النفوذ والهيمنة على التنظيمات الإرهابية في المنطقة كما قطعت دول أخرى العلاقات مع مشيخة قطر على خلفية هذه الأزمة.
سانا – رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن