رياضة

فرق الدوري الممتاز تحت مجهر «الوطن» 15 … النواعير هروب ناجح من الهبوط ومستوى محدود

| نورس النجار

قدم فريق النواعير في الموسم الماضي أداء دون الوسط وضعه على مقربة من فرق الهبوط بشكل دائم، ورغم أنه تصدر فرق الوسط مع نهاية الذهاب إلا أنه ترنح في الإياب وكان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط، ولولا فوزاه آخر الدوري اللذان رفعا إشارات استفهام عريضة على الوحدة 2/صفر وعلى حطين باللاذقية 3/صفر لكان النواعير اليوم بين فرق الدرجة الأولى.
وحقق النواعير بقاءه بسحب النقاط من الهابطين فنال النقاط الكاملة من الفتوة والحرية وأربع نقاط من كل من جبلة والجزيرة وهذه النقاط المضاعفة كانت كفيلة باستمرار النواعير في الدوري الممتاز.
وتجلت مشكلة النواعير بعدم الاستقرار الفني وسوء العمل الإداري وضعف الموارد المالية وهو بذلك يشبه جاره الطليعة وعلى ما يبدو أن هذه المشاكل هي سمة تتصف بها كرة حماة.
ومجمل لاعبي النواعير كانوا من أهل الدار، ولم يتمكن الفريق من استقدام أي لاعب من خارج حماة قادر على صنع الفارق بالفريق ورفع مستوى أداء المجموعة لضعف السيولة المالية، ويمكن الإشارة إلى لاعب الوسط أحمد البصير وهو من لاعبي المنتخب الأولمبي وقد خسره النادي بالانتقال إلى الجار الطليعة، كما يمكن الإشادة بالمهاجم علاء الدين الدالي الذي سجل عشرة أهداف في الإياب، وعلى ما يبدو لم يملك صلاحية التحرك نحو الأمام ذهاباً فسجل هدفاً وحيداً.
إضافة للدالي فقد ظهر ماهر برازي وزاهر خليل بشكل جيد وقدم باقي أعضاء الفريق ما عليهم ضمن إمكانياتهم المتاحة.

خمس فقط
في الذهاب أنهى النواعير مبارياته بالمركز السابع بنيله عشرين نقطة بعد أن فاز بخمس مباريات وتعادل وخسر بمثلها.
والفوز جاء على الفتوة وجبلة وحطين 1/صفر وعلى الجزيرة 3/1 وعلى الحرية 2/صفر، وتعادل مع الكرامة والطليعة والوثبة صفر/صفر، ومع تشرين والمحافظة 1/1، وخسر أمام الجيش 1/3 وأمام الاتحاد صفر/4 وأمام الشرطة والمجد صفر/1 وأمام الوحدة صفر/3.
سجل أحد عشر هدفاً ودخل مرماه خمسة عشر هدفاً، وسجل أهدافه كل من أحمد البصير وملهم أبو تايه وزاهر خليل بواقع هدفين لكل لاعب، وسجل هدفاً واحداً كل من: أنس شوا وعلاء الدين دالي وأحمد طفيلية وعبد الرزاق محمد وماهر برازي.
له جزاءان سجلهما أحمد طفيلية على الفتوة بالمباراة التي شهدت بنهايتها أحداث شغب غير مبررة من الفتوة بسبب ركلة الجزاء وتسببت فضلاً عن خسارة الفتوة للمباراة بمجمل عقوبات طالت خمسة من لاعبي الفريق، وأسفرت أيضاً عن استقالة الجهاز الفني لفريق الفتوة، ومنحت ركلة الجزاء هذه النواعير الفوز الأول بعد سبع مباريات من التعادل والخسارة، ركلة الجزاء الثانية سجلها زاهر خليل على الجزيرة.
سجلت عليه ركلتا جزاء، الأولى من لاعب الجيش محمد الواكد والثانية من لاعب الوحدة أسامة أومري، وطرد اللاعب طريف الزبدي بلقاء الفريق مع الفتوة.

تراجع طفيف
تراجع النواعير في الإياب عن الذهاب تراجعاً طفيفاً، لكنه على صعيد المراكز حل في المركز الحادي عشر بسبع عشرة نقطة والمركز العاشر في الترتيب النهائي بسبع وثلاثين نقطة.
وفاز النواعير إياباً في أربع مباريات وتعادل في خمس وخسر ست مباريات، ففاز على الفتوة وحطين 3/صفر وعلى الوحدة 2/صفر وعلى الحرية 5/2، وتعادل مع الجيش وجبلة والوثبة والجزيرة 1/1 ومع الطليعة صفر/صفر، وخسر أمام الاتحاد 1/4 وتشرين 3/4 والكرامة صفر/3 والمجد صفر/1 والمحافظة 1/2 والشرطة 2/3.
سجل في الإياب 24 هدفاً ودخل مرماه 23 هدفاً وسجل أهدافه علاء الدين دالي عشرة أهداف أغلبها على الحرية والوحدة وحطين، وسجل هاتريك على الحرية وهدفين على حطين، وسجل بقية أهدافه على المحافظة والجزيرة والشرطة والفتوة والوحدة، وسجل ماهر برازي ستة أهداف وزاهر خليل أربعة أهداف، ثلاث منها من ركلات جزاء، وسجل محمود طفاش هدفين وهدف واحد لكل من ملهم أبو تاية وعمار بصيلة.
نال أربع ركلات جزاء سجلها زاهر خليل، ثلاث منها على تشرين وجبلة والحرية وسجل الرابعة علاء الدين دالي على حطين، واحتسبت عليه خمس ركلات جزاء سجل منها هداف تشرين باسل مصطفى ركلتين وواحدة للجيش سجلها يوسف قلفا وسجل نور علوش من الحرية والأخيرة أضاعها سليمان سليمان من الفتوة.
بطاقة حمراء واحدة تعرض لها الفريق ونالها أحمد طفيلية بلقاء الفتوة، كما نال المدافع عبد الرزاق المحمد عقوبة الإيقاف لأجل غير مسمى لضربه الحكم بلقاء تشرين ثم رفع الإيقاف عنه آخر الدوري.

مدربون وانتقالات
تناوب على تدريب الفريق خالد حوايني ومضر الأحمد ومحمود ارحيم، ومن المتوقع أن يبدأ الدوري بمحمود ارحيم رغم وجود بعض المشكلات بينه وبين الإدارة.
خسر النواعير لاعبه المتميز أحمد البصير إلى جاره الطليعة وكسب بدلاً منه: عمار النزال ووائل موصلي وخالد دينار، وانتقل إليه رعد فران من الدوري البحريني ولعب سابقاً للشرطة والساحل والوثبة، وأحمد شنتاف وشمس الدخيل من الفتوة وشيخموس أوسي من الجزيرة، وجدد للاعبيه القدامى وهم: طارق الصاري وزكريا حسن بيك وزكريا دهنة وعلاء الدين دالي وزاهر خليل ومالك القاضي وطريف الزبدي وأنس الشوا وعمار بصيلة ومرهف قصاب وعبد الرزاق محمد ومصطفى السفراني وأيمن حبال ومحمود طفاش ووائل إدريس وحامد أبو شاش وملهم أبو تاية وأحمد الشيخ وبهاء الظاظا وعميد بصيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن