الأولى

أوسي لـ«حماية الشعب»: لا تسابقوا الجيش السوري

| موفق محمد

اعتبر رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين وعضو مجلس الشعب عمر أوسي، أن تركيا تهدف من وراء التوغل في إدلب إلى «شرعنة جبهة النصرة» المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وضرب مناطق «الإدارة الذاتية» الكردية الثلاث.
وفي مقابلة مع «الوطن»، قال أوسي: أن تركيا «تحاول الاختباء وراء اتفاق أستانا والدول الضامنة لهذا المسار»، وشدد على أن هذا التوغل «ليس له علاقة بمخرجات اجتماع أستانا الأخير»، داعياً الحكومة السورية إلى «التعامل مع الاحتلال التركي بكافة الوسائل».
كما دعا «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تشكل العمود الفقري لـ«قوات سورية الديمقراطية – قسد» المدعومة من واشنطن، إلى عدم الرضوخ للمشيئة الأميركية وعدم مسابقة الجيش السوري للسيطرة على حقول النفط، والتنسيق معه لأن «موقعهم الطبيعي هو في محور المقاومة».
وأضاف: «أميركا لا تملك أجندة سياسية لأكراد سورية، فعندما ينتهي دور الأكراد ستتخلى عنهم»، وتابع: «لقد حقق الكرد كل هذه الانتصارات ضد داعش فيجب ألا يثقوا بأميركا التي تخلت عن (الرئيس المصري السابق محمد) حسني مبارك وعن شاه إيران (محمد رضا بهلوي) وعن (الرئيس الباكستاني الأسبق) برويز مشرف».
وأكد أوسي أنه «ليست هناك نتائج سلبية للاستفتاء» الذي جرى في إقليم كردستان العراق على المشهد السياسي لأكراد سورية، «فنحن قضيتنا مختلفة عن مثيلاتها» في كل من تركيا والعراق وإيران، وأضاف «نحن نتحدث عن حقوق ضمن وحدة وسيادة الجغرافيا الوطنية السورية»، وأعرب عن اعتقاده أنه وفي هذه المرحلة هناك «انفتاح من القيادة السياسية السورية حول المشهد السياسي الكردي في سورية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن