عربي ودولي

الكونغرس الأميركي يستعد لرفع الحصار عن كوبا

يستعد الكونغرس الأميركي للتصويت على رفع الحصار المفروض على كوبا وتعيين سفير معتمد للبلاد لدى هافانا، بعد تحسن العلاقات بين البلدين.
ورجح مراقبون أن يتصدّر ملف التعويضات للشركات والأفراد المتضررين نتيجة الحصار الاقتصادي الأميركي المفروض على كوبا جدول مباحثات الجولة المقبلة بين واشنطن وهافانا.
والجولة الأولى انتهت برفع العلم الكوبي في العاصمة الأميركية، جولة تمثل نقطة الانطلاق لفتح قنوات أخرى من الاتصال بين واشنطن وهافانا.
وسيتصدر جدول المفاوضات في المرحلة المقبلة ملف تعويض المتضررين من الحصار الأميركي على كوبا وما رافقه من تطورات في العلاقة بين البلدين.
وقالت مسؤولة حملة «سياسة عادلة نحو كوبا» نيتفا فريمان: «يزعم بعض الأفراد من الكوبيين السابقين أن أملاكهم تم تأميمها، هي مؤسسات ليست كوبية بالأصل، وفي الداخل الكوبي أيضاً هناك من يتحدث عن آثار الحصار على حياتهم اليومية مالياً واستثمارياً وبالتالي هناك ترابط بين تلك المسائل مع بعضها والتفاوض سيكون بشأنها». وتضيف: «أضحى جلياً عقم السياسة السابقة أمام تصميم العلاقات الإنسانية على تجسيد تعاون أفضل».
وطالب الكوبيون من أمام باب سفارتهم في واشنطن برفع الحصار الاقتصادي المفروض على بلادهم، وهذا الأمر لا يحسمه إلا الكونغرس في معركة يبدو أن نتائجها بحسب مراقبين ستحسم لمصلحة البيت الأبيض.
الشركات الأميركية تنتظر رفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين لتدخل مجدداً إلى السوق الكوبية وهي ترى في كوبا أكبر فرصة، خارج الصين، لنمو مختلف القطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن