عربي ودولي

برلين تطالب واشنطن بتوضيحات بعد اتهامات جديدة بالتجسس

أعلنت برلين أمس الأربعاء أنها طالبت الولايات المتحدة بتوضيحات بعد ورود معلومات صحفية جديدة تفيد بأن الاستخبارات الأميركية تجسست على وزارات وعلى وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن شيفر رداً على سؤال عن المسألة: «طلبنا توضيحات من الحكومة الأميركية»، وأوضح خلال مؤتمر صحفي اعتيادي للحكومة أن «وزير الدولة (للشؤون الخارجية شتيفان) شتاينلاين اتصل بالسفير الأميركي (جون) إيمرسون وواجهه بالاتهامات، وأصر على أن نحصل من الطرف الأميركي على التوضيحات الضرورية المتعلقة بهذا الملف وبكل الملفات التي لا تزال مطروحة».
وأفادت وثائق سربها موقع «ويكيليكس» ونقلتها صحيفة «سودويتشه تسايتونغ» وشبكتا «إن دي آر» و«في دي آر» التلفزيونيتان العامتان، أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست لسنوات على وزارتي الاقتصاد والخارجية الألمانيتين. كما تشير المعلومات إلى أن الوكالة تنصتت أيضاً على الهاتف الجوال الخاص بوزير الخارجية.
وقال شيفر: إنه لا يملك أي أدلة على صحة وثائق «ويكيليكس» لكنه أكد من جديد موقف الحكومة الألمانية قائلاً: «نفضل في مطلق الأحوال ألا تجري مثل هذه الأمور لكن يبقى أن لدينا مصلحة جوهرية على صعيد السياسة الخارجية، في التعاون بصورة بناءة مع الولايات المتحدة وتحديداً في مجال مكافحة الإرهاب».
وتفيد وثائق يسربها موقع «ويكيليكس» بانتظام بأن هناك عمليات تنصت تقوم بها وكالات الاستخبارات الأميركية على أعضاء في الحكومة الألمانية أو على شركات. وفي خريف 2013 أثارت معلومات حول التنصت على الهاتف الجوال للمستشارة أنجيلا ميركل توتراً بين برلين وواشنطن غير أن القضاء الألماني اعتبر حتى الآن أنه ليس هناك ما يستدعي فتح تحقيق رسمي.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن