عربي ودولي

جرائم النظام السعودي مستمرة في اليمن وأحدثها مقتل سبعة مدنيين

قتل سبعة يمنيين وأصيب 11 آخرون بينهم خمسة أطفال جراء غارات شنها طيران النظام السعودي وانفجار قنبلة عنقودية في محافظتي صعدة وتعز اليمنيتين، في حين قتل قيادي في تنظيم القاعدة في اليمن وخمسة عناصر آخرين في ضربة جوية لطائرة من دون طيار يرجح أنها أميركية في محافظة أبين الجنوبية، حسبما أعلنت مصادر محلية.
وكانت المصادر ذاتها أفادت في وقت سابق بمقتل ثلاثة أشخاص في الضربة الجوية.
وقال مسؤول في المحافظة لوكالة «فرانس برس»: إن الطائرة استهدفت سيارة لدى مرورها على طريق فرعي في مديرية الصومعة في أبين، ما أدى إلى مقتل الأشخاص الستة الذين كانوا على متنها.
وأكد أن جميع ركاب السيارة ينتمون إلى تنظيم القاعدة.
من جهته أوضح مسؤول محلي آخر أن بين القتلى أمير القاعدة في مديرية لودر الملقب بأبي عبيدة، مشيراً إلى أنه بعد معاينة منطقة الغارة تبين أن عدد القتلى ستة، وتعتبر واشنطن «قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب» أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها من تعزيز التنظيم نفوذه مستفيداً من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى من هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الأميركية.
وكان معسكران تابعان لتنظيم داعش الإرهابي تعرضا الإثنين إلى قصف من طائرات أميركية، في أول ضربات جوية ضد أهداف للتنظيم المسؤول عن مقتل مئات المدنيين والجنود في هجمات شنها في اليمن منذ 2015.
وفي وقت لاحق، أكد الجيش الأميركي مقتل عشرات المقاتلين من التنظيم المتطرف في غارات شنتها طائراته في وسط اليمن.
في غضون ذلك قتل سبعة يمنيين وأصيب 11 آخرون بينهم خمسة أطفال جراء غارات شنها طيران النظام السعودي وانفجار قنبلة عنقودية في محافظتي صعدة وتعز اليمنيتين.
وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أمس: «إن ستة مواطنين استشهدوا وأصيب خمسة آخرون إثر ثلاث غارات شنها طيران العدوان السعودي واستهدفت منزلين في منطقة الغور بمحافظة صعدة على حين استهدف قصف صاروخي ومدفعي سعودي المنطقة نفسها».
وأضاف المصدر: «إن خمسة أطفال أصيبوا بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي بمنطقة قحزة على حين استهدف الطيران شبكة الاتصالات بمديرية شدا الحدودية في صعدة بخمس غارات ما أدى إلى أضرار مادية».
كما بين المصدر أن طيران النظام السعودي شن عدة غارات على مديرية ذباب في محافظة تعز ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة آخر في حين شن طيران العدوان السعودي غارات أخرى على مناطق في نجران وعسير خلفت أضرارا مادية بممتلكات المواطنين.
ويواصل النظام السعودي عدوانه على اليمن وشعبه منذ أكثر من سنتين ونصف السنة وقد طال البنى التحتية وخلف عشرات آلاف القتلى والمصابين فضلاً عن تردي الوضع الإنساني ولاسيما الصحي ما أدى إلى تفشي الأمراض.
من جهة أخرى شنت وسائل الإعلام التابعة للحوثيين هجوماً عنيفاً على الرئيس اليمني السابق علي عبد اللـه صالح، واتهمته بـ«الخيانة والجبن»، مطالبة بـ«قتله وشنقه على باب اليمن».
وهاجمت جماعة الحوثي الرئيس اليمني السابق على خلفية النزاع الأخير المتفجر بينهما بسبب الوثائق التي هدد فيها علي صالح بسحب شراكة حزب المؤتمر من التحالف مع جماعة الحوثي إن استمرت الجماعة في «سياسة القمع والتفرد بالسلطة».
ووصمت قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين، صالح بالخيانة، مضيفة: إنه يحاول الهروب خارج اليمن، ويعمل حالياً على التخلي عن حليفه زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن