الأولى

ما بعد دولة الخلافة في العراق والشام

| بنت الأرض 

إذا كانت من ميزة لهذا العصر المضطرب الذي نعيشه اليوم، فهي أننا نشهد انكشاف المستور على أكثر من صعيد. فقد عشنا أياماً صعبة في السنوات الست الأخيرة، راقبنا خلالها تمدّد ما سُمّي حينها «دولة الخلافة الإسلامية» التي أعلنت عاصمتها في الموصل في العراق، والرقة في سورية، والتي عاثت فساداً وتدميراً غير مسبوق بحضارتي البلدين. حضارة توارثتها الأجيال على مدى آلاف السنين إلى أن ظهرت هذه القوة الظلامية ودمّرت نمرود وسنجار والموصل، وعملت على تدمير الرصافة والرقة وحلب القديمة، وكلّ ما وقعت عليه أيديهم الملوثة بالخيانة والعمالة للعدو من شواهد على عظمة وحضارة شعب بلاد الرافدين والشام. وفجأة، أبدت القوى الغربية علناً وعلى الملأ عجزها عن دحر هذا الأخطبوط الإرهابي الذي أنشأته مخابراتها بالتعاون مع مرتزقتها من الوهابيين والإخوان المنافقين، وأصبح أقصى ما يستطيعون فعله هو «الحدّ من تمدده وتقليم أظفاره فقط» كما ادّعوا، في الوقت الذي كانوا يمدّونه بكل أنواع السلاح بما فيه الكيميائي والصاروخي وطيارات من دون طيار والمال النفطي السخي. ولكن، وبعد أن تمّ دحر هذا الوحش الهائج في الموصل وتدمر وحلب والرقة والدير ومعظم الأماكن التي تمدّد إليها، وبعد أن دفع العراق وسورية وحلفاؤهما أبطالاً قضوا من أجل إلحاق الهزيمة بهذا العدو الشرس، تبيّن اليوم للغادي والصادي أن هناك دولاً وقوى كانت وراء هذا العدو، وأنّ هذا العدو هو مجرد أداة أنشأتها الصهيونية ومخابرات الولايات المتحدة وحليفاتها الأوروبية لتنفيذ مخططات قديمة حديثة حقداً على حضارة شعب بلاد الرافدين وبلاد الشام، أعرق وأقدم الحضارات الإنسانية، وبهذا يكون مخطط دولة الخلافة الإسلامية للعراق والشام حلقة في سلسلة مخططات استهدفت منذ أكثر من ألف سنة هذين البلدين العريقين عشرات المرات، وما زالت تحاول إيقاف عجلة التطوّر والتقدّم فيهما ولا علاقة للدين الإسلامي السمح بما ارتكبه هؤلاء المجرمون من إرهاب باسم الإسلام، بل إن جريمتهم الأولى هي استخدام الإسلام غطاءً لما يقومون به من جرائم وأفعال مشينة تتسبب أولاً وقبل كل شيء بتشويه صورة الإسلام والمسلمين في أذهان العالم، قبل أن تستهدف الحضارة العربية والهوية العربية بمسمى إسلامي لا علاقة له بالرسالة السمحة وقرآنها المجيد ونبيها الكريم.

أما الآن وقد أصبح كلّ ما تقدّم في عداد الحقائق الساطعة للمختصين والمتابعين وغيرهم من المهتمين، فما الخطط البديلة لمن لن يكفّوا من الأعداء وعملائهم عن استهداف أمتنا المجيدة ما دامت الصهيونية تحلم بالسيطرة على هذه الأرض وبناء إمبراطوريتها على نسق الإمبراطورية الأميركية التي نشأت على أنقاض حضارات إنسانية مجيدة تمت إزالتها عن وجه الأرض؟ ماذا بعد الحرب الإرهابية على سورية والعراق؟ سؤال إستراتيجي يشغل مراكز الدراسات العسكرية الإسرائيلية وإن كانوا لا يصرّحون بكلّ الأجوبة التي يتوصلون إليها ولكن مسار الأحداث ومواقف الكيان من مسائل إقليمية ودولية، وانشغالات الولايات المتحدة في مجلس الأمن والمنظمات الدولية واشتباكاتها مع تحالف القطبين الروسي والصيني، كلها تعطي مؤشرات عن الخطط البديلة التي وضعوها بعد انهيار دولة الخلافة. وعلّ أولى هذه الخطط وأهمها هي محاولة إقامة كيان إثني أو عرقي في العراق والشام يهدف إلى تفتيت البلدين وإشغالهما بقضايا مصيرية بعد أن تمّ إشغالهما بمحاربة إخوان المنافقين ومفرزاتها من داعش والنصرة وغيرهما لسنوات بل عقود عدّة. ومن هنا يأتي توقيت الاستفتاء في شمال العراق ودعم الكيان الصهيوني والدعم الضمني للولايات المتحدة لتقسيم العراق، كما يأتي نشاط الولايات المتحدة في الشمال الشرقي من سورية ليصبّ في الإطار نفسه، وليحاول خلق كيان جديد معاد للعرب تكون نتيجته تقسيم العراق وسورية وحصرهما بين كيانين معاديين، وإشغال البلدين بصراعات عرقية تستنزف قواهما وتوقف عجلة التقدم فيهما. كما تمّ استقدام وشراء معارضات عميلة من المرتزقة في السنوات الماضية لتقف مع القوى الصهيونية والغربية في مشروعها العدواني الإرهابي التقسيمي ضد سورية والعراق، فإنه يتمّ اليوم تجنيد من يمكن تجنيده من المرتزقة الانفصاليين كي يظهروا وكأنهم أصحاب قضية وأصحاب حق، وكي يتمكن أعداؤنا من استخدامهم في حربهم الجديدة على العرب ويظهر الاستهداف وكأنه قضية حقوق مواطنين وتحقيق آمال شعوب طامحة إلى الحرية والمساواة.
والبند الآخر في الخطة البديلة يركّز على الاستمرار في خلق القلاقل لمحور المقاومة فتنشغل السفيرة الأميركية بإثارة الملف الكيماوي ويعمد ممثلو فرنسا وبريطانيا على اختلاق الروايات حول الكيماوي في سورية، حيث يبدو التشابك بينهم وبين روسيا وكأنه استمرار في دفاعهم عن حقوق وأمن وسلام. وقبل هذا تأتي محاولة نقض الاتفاق النووي الإيراني كي يبقى الكيان الصهيوني الوحيد في المنطقة الذي يمتلك المعرفة النووية. والمعرفة هنا كلمة مهمة جداً في قاموس من يستهدف أمتنا، حيث يغتال علماءنا ويشتري ضعاف النفوس ويقنع آخرين بالتشرذم والتفتت والارتهان لمن يجلس خلف المحيطات أو لمن يستهدفنا عن قرب، والقائمة تطول في الخطط البديلة وأساسها التفرقة والشرذمة والتفتيت ومنع تطوّر العلوم ومنع العرب من اعتلاء سلّم المعرفة والارتقاء إلى وحدة مصيرية تجمعهم على كلمة سواء، وتغلق أبواب الاختراقات في وجه أعدائهم.
في مواجهة هذه الخطط البديلة المعقدة والخطرة لا بدّ من تفكير إستراتيجي نوعي يواجه هذا الواقع الجديد بعمق وباستشراف مستقبلي وبوعي مصيري وطموح إقليمي ودوليّ كي ننتهي من ردود الأفعال السريعة والخطط القصيرة المدى، ونضع إستراتيجيات جديرة بالتأسيس لعالم عربي مقاوم غير قابل للتصدّع أو الانحراف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن