الأولى

إهمال أم طبخة فساد.. الصحة تعترف باستجرار أدوية بصلاحية ستة أشهر فقط!

محمود الصالح : 

كشف مدير الإمداد في وزارة الصحة مهند الزو أن وزارة التجارة الخارجية استوردت أدوية تنتهي صلاحيتها في ستة أشهر، مشيراً إلى أن الوزارة ليست معنية في إتلاف الأدوية بل هو من اختصاص وزارة التجارة الخارجية ويمكن سؤال المعنيين فيها عنها.
وبيّن الزو لـ«الوطن» أن الأدوية يتم تأمينها من شركة فارمكس بحسب القرارات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء في العام الماضي، علماً أن ما تم استلامه لغاية تموز الحالي هو عبارة عن 66 مستحضراً من أصل 242 من البرامج العلاجية للأمراض المزمنة.
وأضاف الزو: أن الأسعار يحكمها القانون المالي للجهات العامة للدولة من خلال المناقصات باعتبار أننا معنيون فقط بموضوع الكمية والفعالية المطلوبة ونقوم باستلام المواد المطلوبة بعد استلام المتعهد أمر المباشرة وتوزيعها إلى الجهات المستحقة حسب قوائم التوزيع المعتمدة.
وأوضح الزو أن الهبات والهدايا يتم طلبها من الجهات المانحة بحسب أولويات الوزارة من الأصناف الدوائية وبعد وصولها تتم الموافقة على قبولها وفق معايير محددة يتم استلامها أصولاً وتوزيعها على الجهات الصحية صاحبة الحاجة وبناء على جداول توزيع أصولية، مؤكداً حرص الوزارة على أن تكون المساعدات موثوقة المصدر حرصاً على تفادي تقديم أدوية غير مسجلة أو مجهولة المصدر أو من مناطق غير موثوقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن