شؤون محلية

مرجانة لـ«الوطن»: لأول مرة وفد من الاتحاد البرلماني الدولي قريباً في دمشق

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية بطرس مرجانة عن زيارة مرتقبة لوفد من الاتحاد البرلماني الدولي إلى سورية وهم عبارة عن مجموعة عمل منبثقة عن اللجنة التنفيذية في الاتحاد، مؤكداً أنها الزيارة الأولى لوفد دولي والتي من الممكن أن تبدأ في الشهر القادم.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح مرجانة أن سورية مازالت عضوا فيه، موضحاً أن من أهدافها معاينة الأمور على أرض الواقع, وأكد مرجانة أنه تم إبلاغ الوفد الذي يرغب في زيارة البلاد أن يطلع على أي مكان يرغب فيه ويقابل المواطنين هناك للاستماع منهم عن الوضع الذي عاشوه, وتطرق مرجانة إلى مشاركة الوفد البرلماني السوري في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سان بطرس بورغ الروسية مؤكداً أنه حدث تبلور للمواقف وظهور الحقيقة لدى الكثير من البرلمانات العالمية والتي تعتبر بداية لتغير المواقف تجاه ما يحدث على الأرض السورية.
وأكد مرجانة أن الاجتماعات التي عقدت أخيراً في الاتحاد خلت من مناقشة أي موضوع يتعلق بالشأن السوري معتبرا أن هذا الأمر إيجابي، مشيراً إلى أن الاجتماعات السابقة للاتحاد كان دائماً فيها تجن على الدولة السورية حول الوضع في البلاد.
وبين مرجانة أن في هذه الاجتماعات كان هناك اعتراف بأن هناك ما يقارب ألف تنظيم مسلح في سورية ولم يتم تسميتهم معارضة، ضاربا مثلا أن ممثل الأمم المتحدة في اللجنة الدائمة للأمن والسلم الدوليين في الاتحاد صنف المسلحين على أنهم تنظيمات مسلحة وليست معارضة وهذا يعتبر تحولاً في مفهوم الأمم المتحدة فيما يجري على الأرض.
ورأى مرجانة أن هناك تغيراً إيجابياً بالمواقف بشكل واضح وهذا ما تبلور خلال الاجتماعات الثنائية التي حدثت بين الوفد السوري والوفود الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن