عربي ودولي

بعد إسقاط مقاتلة سعودية.. قصف على منفذ الخضراء ومعسكر في نجران … المملكة السعودية تحرّك الحل السياسي باليمن!

أكد السفير السعودي لدى اليمن محمد الـجابر سعي بلاده لتحريك الحل السياسي باليمن، مؤكداً دعم جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لحل الأزمة، وإحياء المشاورات بين أطرافها.
وقال الـجابر في تصريح لموقع «الحياة» نشر أمس: «السعي الآن هو للعمل على تحريك المسار السياسي، ودفع الأطراف اليمنية للانخراط مع المبعوث الدولي بجدية وبنيات صادقة، تمهيداً للعودة إلى طاولة المشاورات».
وأضاف السفير، بأن المبعوث الأممي في اليمن يحتاج إلى الجلوس مع الأطراف اليمنية لمناقشة كل الأفكار، ثم تقديم مقترحاته بعد ذلك.
وكان المبعوث الأممي ولد الشيخ قدم مؤخراً اقتراحاً لوقف النزاع المسلح في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي، منوها في بيان نشره على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بأنه يدرس كل الخطوات التي يمكن لكل طرف أن يتخذها لاستعادة الثقة، والمضي قدماً للتوصل إلى تسوية تفاوضية قابلة للحياة. وأضاف المبعوث إن هذه الخطوات تقوم على ثلاث ركائز: إعادة العمل بوقف العمليات العدائية، وتطبيق تدابير محددة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، والعودة إلى طاولة المفاوضات، بهدف التوصل إلى اتفاق سلام شامل.
وأكد ولد الشيخ أن النزاع في اليمن هو في الأساس نزاع سياسي لذلك لا يمكن حله إلا «بالمفاوضات السياسية»، مع جميع الأطراف.
ميدانياً، استهدف الجيش واللجان بصواريخ الكاتيوشا تجمعات الجنود السعوديين وقوات هادي شرقي منفذ الخضراء الحدودي ومعسكر القِفال في نجران السعودية، بينما شنت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على جبل السديس المحاذي لجبل الشُرفة المطل على مدينة نجران من الناحية الجنوبية.
وعند الحدود اليمنية السعودية دمر الجيش جرافة عسكرية سعودية أثناء محاولتها إنشاء تحصينات لقوات هادي شمالي صحراء ميدي الحدودية بالتزامن مع غارات جوية للتحالف السعودي استهدفت مدينتي حرض وميدي الحدوديتين بمحافظة حجة غرب اليمن.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن إسقاط الدفاعات الجوية طائرة سعودية من نوع «تايفون» بصاروخ أرض جو في جبهة نهم شمالي شرق صنعاء.
و«تايفون»هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وتتميز بتصميم إيرو- دينامكي عال يمنحها قدرة عالية على المناورة. دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 نيسان 2003 في ألمانيا، وتم تزويدها بأحدث التكنولوجيا وبأنظمة طيران متقدمة حيث تُصنف على أنها واحدة من أفضل المقاتلات المتوافرة في الخدمة اليوم.
وقال قائد القوات الجوية اللواء إبراهيم الشامي أن إسقاط طائرة حربية نوع تايفون تابعة للسعودية بعد ساعات من تصريحات بن سلمان، مشيراً إلى أن إطالة أمد ماوصفه بـالعدوان لن يفيد السعودية ومؤكداً امتلاك القوات الجوية اليمنية كفاءات يمنية لتطوير الدفاعات الجوية.
ولفت الشامي إلى أن المعادلة في السماء على وشك أن تتغير، داعياً دول التحالف السعودي أن تأخذ وعود زعيم حركة أنصار اللـه عبدالملك الحوثي على محمل الجد.
وفي محافظة تعز، قتل وجرح العديد من قوات هادي خلال إحباط محاولة تسللهم باتجاه مواقع الجيش واللجان في منطقتي الجَحْملية والتشريفات شرقي المدينة في ظل قصف مدفعي للجيش واللجان استهدف تجمعات قوات هادي والجيش السوداني في معسكر الإمام وتلة السَيمن بمديرية ذُباب الساحلية جنوبي غرب المحافظة.
وإلى محافظة عدن جنوب البلاد قتل إمام وخطيب مسجد سعد بن وقاص الشيخ السلفي عادل الشهري، برصاص مسلحين مجهولين أثناء ذهابه لأداء صلاة الفجر في مسجد سعد بن أبي وقاص، بمدينة إنماء السكينة غربي مدينة عدن، ومنذ مطلع الشهر الجاري اغتال مسلحون مجهولون إلى جانب الشيخ الشهري شيخين سلفيين آخرين هما الشيخ فهد اليونسي إمام وخطيب جامع الصحابة بمديرية المنصورة والشيخ ياسين العدني إمام وخطيب جامع الشيخ زايد بالمنصورة أيضاً.
على حين استشهاد 4 مدنيين وجرح اثنان بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت منزلاً في منطقة الـعمار بمديرية الصفراء في محافظة صعدة، بعد ساعات من استشهاد 3مدنيين بغارة مماثلة للتحالف السعودي استهدفت منزلهم في مديرية باقِم الحدودية بمحافظة صعدة. كما مقتل وجرح 8 عناصر من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المسنودة بالتحالف السعودي خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه وادي الربيعة وتلال البراء بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب.
روسيا اليوم – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن