رياضة

المدرب الصربي فيسيلين لـ«الوطن»: ليس هدفي الفوز فقط

| مهند الحسني

نجح اتحاد كرة السلة بالتعاقد مع مدرب أجنبي جديد لقيادة المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم المقبلة التي ستبدأ في الثالث والعشرين من شهر تشرين الثاني المقبل بلقاء يجمعنا مع منتخب الأردن في بيروت، وجاء هذا التعاقد للمرة الثانية على التوالي، حيث سبق للاتحاد في مشاركته السابقة بكأس آسيا التعاقد مع مدرب أجنبي للمنتخب رغبة منه في ترك بصمة ايجابية توازي طموح محبي وعشاق السلة السورية.
«الوطن» زارت معسكر المنتخب، والتقت المدرب الصربي فيسيلين ماتيتش وأجرت معه الحوار التالي:
كيف وجدت مستوى لاعبي منتخب سورية الأول منذ بداية التحضيرات؟
أنا شاهدت أغلبيتهم في نهائيات آسيا الماضية، مستواهم جيد، واللاعبون متحمسون جداً لتقديم شيء جديد للسلة السورية، ولديهم حب كبير لمعرفة ما هو جديد في كرة السلة، وبناء منتخب منافس في الاستحقاق المقبل.
هل هذا يعني أنك راض عن مستواهم أم ما زالوا بحاجة للعمل أكثر؟
لا يوجد أي شيء كامل في الدنيا، وأي لاعب بحاجة لبذل الكثير من الجهود ليكون بين المتميزين، اللاعبون بالمنتخب الحالي جيدون، وهم بحاجة للعمل أكثر من أجل رفع مستواهم، وفي المرحلة المقبلة سيكون الأداء الجماعي والفردي أفضل.
مجموعتنا صعبة في التصفيات القادمة فهل تتوقع أن نتأهل للدور الثاني؟
هدفنا بداية الأمر مبارياتنا مع الهند، والخروج بنقاطها من أجل ضمان التأهل للدور الثاني، وأي مباراة سنلعبها فستجعل مستوانا أفضل، والمفروض أن نقدم مستوى أرقى، والمنتخب سوف يتطور من يوم لأخر، وسنكون بجاهزية جيدة قبل دخولنا التصفيات، مباراتنا مع الهند في نهائيات آسيا كانت قوية، وكان المنتخب حينها متأخراً بفارق عشرين نقطة، لكنه نجح في تقليص الفارق، ومن ثم الفوز بنتيجة المباراة، ويجب الاستفادة من ذلك، وهدفي كمدرب ليس الفوز فقط، وإنما تطوير مستوى السلة السورية بشكل عام، وسنتصل بجميع اللاعبين الجيدين خارج سورية من أجل الاستفادة من خبرتهم مع المنتخب.
كيف تم انتقاء لاعبي المرحلة الأولى؟
انتقاء ستة عشر لاعباً ليس بالأمر السهل، بسبب عدم وجود اختلاف كبير بين مستوى اللاعبين، وقد واجهت صعوبة كبيرة في انتقاء لاعبي المرحلة التحضيرية الثانية، لأن الجميع لديه رغبة في البقاء مع المنتخب، وتقديم أشياء جديدة، وأنا كمدرب سأبقى أتابع جميع اللاعبين حتى الذين تم استبعادهم.
برأيك ماذا ينقص السلة السورية حتى تتطور أسوة بنظيرتها الإيرانية؟
ينقصها أن تستمر بالعمل الممنهج والمخطط بشكل علمي مدروس، هناك فروقات بالمستوى بين لاعبي الشباب والرجال، ويجب أن نهتم بهؤلاء اللاعبين من خارج المنتخب في حال أردنا التفكير بشكل جيد للسلة السورية بالمستقبل القريب.
هل ستضع تصورات تطويرية جديدة للسلة السورية كما فعلت في تجربتك بإيران؟
من المؤكد أن المرحلة القادمة ستكون أفضل للسلة السورية، واتحاد السلة متعاون لدرجة كبيرة، وسوف نعمل معاً لوضع تصورات تطويرية لمستوى السلة السورية ومنتخباتها.
سمعنا عن نيتكم البحث عن لاعب أجنبي لتدعيم صفوف المنتخب؟
هذا الكلام صحيح، عدنا قبل ثلاثة أيام من بيروت، والتقينا بعض اللاعبين الأجانب هناك، ويبدو أننا سنتعاقد مع لاعب صربي من مونتنيغرو، وهو ذو مستوى عال، وسيكون لحضوره بالمنتخب دافعاً كبيراً لقوة المنتخب الهجومية في التصفيات العالمية المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن