اقتصاد

«مداد»: المركزي أعطى إشارات واضحة للسوق بعدم استعجاله هبوط سعر الصرف على المدى القصير

| الوطن

شهد سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية حالة من الاستقرار النسبي في السوق الموازية «السوداء» خلال تعاملات، ليتم تداوله عند مستوى الـ480 – 493 ليرة سورية.
وبحسب التقرير الاقتصادي الأخير لمركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» فإن هذا الاستقرار يعود بصورة رئيسة إلى الإجراءات التي اتخذها مصرف سورية المركزي لضبط إيقاع هبوط سعر صرف الليرة في السوق الموازية ومنها (الضوابط المتعلقة بعمليات بيع وشراء القطع الأجنبي من المصارف وشركات الصرافة، والتعليمات الخاصة بضوابط استلام الأوراق النقدية الأجنبية والتشدد فيها، تصريحات الحاكم بأن المهمة الرئيسية للمصرف المركزي هي تمويل الأنشطة الإنتاجية وليس شراء القطع الأجنبي.. إلخ) كل ذلك أدى إلى تراجع عمليات بيع القطع الأجنبي في السوق الموازية وخاصة بعد إعطاء المركزي إشارات واضحة للسوق بعدم استعجاله هبوط سعر الصرف على المدى القصير.
إضافة إلى التحسن الملحوظ الذي يشهده سعر صرف الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية. في حين بقيت العوامل الإيجابية التي تدعم سعر صرف الليرة السورية كما هي ومنها أجواء التفاؤل المرتبطة بتحسن المناخ الأمني والسياسي والاقتصادي في البلاد، زيادة إنتاج الغاز والنفط واستقرار الطاقة الكهربائية الأمر الذي ينعكس على تحسن الإنتاج المحلي وحجم الصادرات، غياب عمليات المضاربة، واستمرار تدفق الحوالات من الخارج.
أما بالنسبة إلى السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 510 ليرات سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 508 ليرات سورية للدولار الأميركي الواحد.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد استمر في الارتفاع في السوق الموازية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وما زالت مستويات السوق الموازية أقل من السوق الرسمية، حيث انخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 574 ليرة سورية في نهاية الأسبوع مقارنة مع مستوى 576 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، بما نسبته 0,35%. أما في السوق الرسمية فقد تراجعت الليرة السورية أمام اليورو بما نسبته 0,20% ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 603,1 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 601,90 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن