عربي ودولي

مادورو يعيّن وزيراً جديداً للاقتصاد ورئيساً للبنك المركزي

عيّن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزيرا جديداً للاقتصاد ورئيسا جديداً للبنك المركزي الفنزويلي. وتم تعيين سيمون زيربا المدير المالي لشركة «بتروليوس دي فنزويلا» النفطية الحكومية وزيراً للاقتصاد والمال وفقا لمرسوم رئاسي. وزيربا مدرج في لائحة تضم 13 مسؤولاً حكومياً فنزويليا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليهم في 26 تموز «لتقويضهم الديمقراطية أو مشاركتهم في أعمال عنف وفساد».
وبذلك، يخلف زيربا في هذا المنصب رامون لوبو الذي عُيّن رئيسا للبنك المركزي.
وتمت الموافقة على تعيين لوبو على رأس البنك المركزي من جانب الجمعية التأسيسية التي لا تعترف بها المعارضة الفنزويلية.
وقال النائب المعارض خوسيه غيرا إن هذا التعيين ينتهك الدستور الذي ينص على أن البرلمان الفنزويلي هو من يُعين رئيس البنك المركزي.
وكان الرئيس الفنزويلي، صرح بأن نتائج انتخابات قادة الأقاليم الفنزويلية بعثت برسالة واضحة وقوية لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، حول الوضع على الأرض في فنزويلا. ووفقا للمعطيات الرسمية للجان الانتخابية في فنزويلا، فإن حزب الوحدة الاجتماعي الفنزويلي الموالي للحكومة تمكن في الانتخابات بالفوز في 17 إقليما، فيما لم تفز المعارضة سوى في 5 أقاليم.
وقال الائتلاف الفنزويلي المعارض في بيان، إن 5 من قادة الأقاليم المعارضين، الذين فازوا في الانتخابات التي أجريت في 15 تشرين الأول الجاري، لن يؤدوا اليمين أمام الجمعية الدستورية.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن