عربي ودولي

إيران تتحدى واشنطن وتؤكد تمسكها ببرنامجها الصاروخي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستستمر في برنامجها للتسلح خصوصاً الصاروخي طالما كان ذلك ضروريا.
وأكد روحاني في خطاب أمام البرلمان بثه التلفزيون الحكومي أمس «للدفاع عن امتنا ووحدتنا الترابية، سنصنع كافة الصواريخ التي نحتاجها».
وأضاف «صنعنا صواريخ ونصنع وسنصنع لأن ذلك ليس فيه انتهاك لأية قاعدة دولية ولا حتى القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي».
كما أكد الرئيس الإيراني ضرورة الحفاظ على استقلال وحيادية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأنها المرجع الوحيد لتأكيد التزام بلاده بالاتفاق النووي.
وقال روحاني خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في طهران: «لعبت الوكالة الدولية، حتى الآن، دوراً إيجابياً وبناء في تطبيق واستقرار الاتفاق النووي.. إيران مستعدة لتعزيز تعاونها مع الوكالة في إطار القوانين الدولية والاتفاق النووي ولأمد بعيد». بدوره أكد أمانو أن إيران التزمت بتعهداتها في الاتفاق النووي، ودعا جميع أطراف الاتفاق إلى الوفاء بتعهداتهم.
وقال أمانو: «الاتفاق (النووي) بين إيران والسداسية، وقد أشرفنا على تطبيقه ونقول إن إيران التزمت به». من جهته أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي إلى أن طهران تعتبر الاتفاق هاما ولا تريد إلغاءه كما لا تريد اللجوء إلى خياراتها الأخرى علما بأنها تستطيع استئناف العمل في منشأة فوردو النووية خلال أربعة أيام.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن