رياضة

كونتي يواجه أبناء جلدته بعقر دارهم في الشامبيونزليغ … الحفاظ على العلامة الكاملة يغري المتصدرين

| محمود قرقورا

نعيش نبض الشامبيونزليغ من جديد عندما تنطلق اليوم مباريات الجولة الرابعة من دور المجموعات، وتأخذ زيارة كونتي مدرب تشيلسي إلى الملاعب الإيطالية اهتماماً جماهيرياً نظراً للأدوار الإيجابية التي قام بها المدرب الإيطالي عندما كان في الكالتشيو، وهو اليوم مطالب بالفوز أو عدم الهزيمة على أقل تقدير إذا أراد المضي دون عقبات نحو الأدوار الإقصائية، وتبدو الحالة العامة للفريق متحسنة عما كانت عليه في البداية، فالبلوز تأهل لربع نهائي كأس الرابطة وحقق الفوز في آخر جولتين ضمن البريميرليغ، غير أن خصمه لا يستهان به وهو روما الذي فرض التعادل قبل أسبوعين على أرضية ملعب ستامفورد بريدج وهو لم يخسر في الجولات الثلاث الأولى.
العنوان العريض الثاني قوامه أن الأندية المتصدرة بالعلامة الكاملة تريد الحفاظ على هذه الميزة وبالتالي قطع تذكرة العبور قبل جولتين وهذا يخولها التفرغ للبطولات المحلية، وهذا يتجسد عند مانشستر يونايتد الذي يستقبل بنفيكا البرتغالي وهو قادر على ذلك رغم المبالغة في الحذر الدفاعي، غير أن اليونايتد سيكون الطرف المهاجم القادر على إنهاء المباراة في وقت مبكر.
والحال كذلك عند باريس سان جيرمان الذي يستقبل أندرلخت البلجيكي الذي لم يقو على مواجهة الإعصار الفرنسي في مباراة الذهاب، وحقيقةً يبدو النادي الباريسي مكتمل الصفوف لتسجيل إنجاز طيب في هذه النسخة، كما أن هيبته المحلية عادت والفوز عليه يشكل حلماً لكل أندية الليغ آن.
النادي الثالث الحائز العلامة الكاملة ويلعب اليوم هو برشلونة الذي يعيش فترة زاهية، ففي الليغا حصد 28 نقطة من 30 محتملة وفي هذه المسابقة حقق الانتصار المقرون بالعرض الجميل في المباريات الثلاث وإحداها أمام يوفنتوس يوم هزمه بثلاثية نظيفة.
بعيداً عن العلامة الكاملة يخوض نادي أتلتيكو مدريد مباراة السهل الممتنع مع ضيفه كارباكا الأذري أملاً بثلاث نقاط تعيده إلى الأجواء وخاصة أنه أضحى على شفير الهاوية وهو الذي كان رقماً صعباً في النسخ الأربع الأخيرة.

المباريات والترتيب
• يتقابل ضمن المجموعة الأولى مانشستر يونايتد الإنكليزي مع بنفيكا البرتغالي بصافرة الليتواني مازيكا والذهاب 1/صفر كما يتقابل بازل السويسري مع سسكا موسكو الروسي بصافرة الصربي مازيتش والذهاب 2/صفر، والصدارة لليونايتد بتسع نقاط مقابل ست لبازل وثلاث لسسكا ولا شيء لبنفيكا.
• يلتقي ضمن المجموعة الثانية باريس سان جيرمان الفرنسي مع أندرلخت البلجيكي بصافرة الإسباني بوربالان والذهاب 4/صفر، كما يلتقي سيلتيك الإسكتلندي مع بايرن ميونيخ الألماني بصافرة الهولندي ديكس والذهاب صفر/3، والصدارة للباريسي بتسع نقاط مقابل ست للبايرن وثلاث لسيلتيك ولا شيء لأندرلخت.
• يتواجه ضمن المجموعة الثالثة روما الإيطالي مع تشيلسي الإنكليزي بصافرة السويدي كلاسينوس والذهاب 3/3 وأتلتيكو مدريد الإسباني مع كارباكا الأذري بصافرة الألماني إيتيكين والذهاب صفر/صفر، والصدارة لتشيلسي بسبع نقاط مقابل خمس لروما ونقطتين لأتلتيكو مدريد ونقطة لكارباكا.
• يلعب ضمن المجموعة الرابعة أولمبياكوس اليوناني مع برشلونة الإسباني بصافرة الإنكليزي أنطوني تايلور والذهاب 1/3 وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي بصافرة الفرنسي توربين والذهاب 1/2، والصدارة للبرشا بتسع نقاط مقابل ست ليوفنتوس وثلاث لسبورتنغ لشبونة ولا شيء لأولمبياكوس.

قبل الصافرة
• يعيش بايرن ميونيخ توقيتاً مثالياً ترجمه بالتأهل للدور الثالث بكأس ألمانيا وانتزاع صدارة البوندسليغا بفضل المدرب العائد يوب هاينكس، غير أن رحلة البافاري إلى اسكتلندا محفوفة بالمخاطر وخصوصاً أن المضيف يلعب مباراة الفرصة الأخيرة من جهة، كما أن البايرن يغيب عنه هدافه البولندي ليفاندوفسكي والتاريخ يميل للبايرن بفوزين وتعادل ومجموع تهديفي 5/1، كما أن سيلتيك حقق ثلاثة انتصارات مقابل خمس هزائم عندما يستقبل الألمان، وعلى الجانب المغاير تبدو كل المعطيات في مصلحة سان جيرمان عندما يستقبل أندرلخت وتاريخياً تقابل الفريقان خمس مرات حملت فوزين وثلاثة تعادلات والأهداف 11/2 وكل ذلك لمصلحة سان جيرمان.
• قلل المدرب البرتغالي مورينيو من أهمية غياب بوغبا في وقت يتعرض فيه للانتقاد من النقاد الإنكليز الذين لم يستمتعوا بكرة جميلة، والتاريخ يميل لليونايتد الذي حقق سبعة انتصارات مقابل تعادلين وخسارة أمام خصمه بنفيكا والأهداف الإجمالية 23/11، كما تبدو كفة بازل راجحة عندما يواجه سسكا وكانت مباراتهما ذهاباً هي الوحيدة بينهما.
• سيستعيد تشيلسي أمام روما خدمات لاعب وسطه كانتي مع أن المدرب صرح أنه قد لا يخاطر به، وكانت عودة هازارد مؤخراً أعادت الاعتبار للفريق الإنكليزي، والتاريخ يقف محايداً بينهما بفوز وتعادل وخسارة لكل منهما والأهداف 6/5 لروما غير أن البلوز خسر في المباريات الثلاث الأخيرة على الملاعب الإيطالية، ولن يدع أتلتيكو الفرصة لخصمه جديد المسابقة كارباكا لأي عنصر مفاجأة وجمهور ملعب ميتروبوليتانو مدعو لمهرجان أهداف وغير ذلك يعد مفاجئاً.
• يستعيد برشلونة خدمات نجميه ماسكيرانو وفيرمايلين وهذه شحنة معنوية إضافية بعد التحليق بفارق ثماني نقاط عن ريـال مدريد بأعلى هرم الليغا، وتاريخ برشلونة مع الأندية اليونانية بعقر دارها يشير إلى ثلاثة انتصارات مقابل تعادل وخسارتين، بينما استقبل أولمبياكوس الأندية الإسبانية 14 مرة خسر مرتين فقط مقابل ستة انتصارات ومثلها تعادلات، ولقاء الذهاب بين سبورتينغ لشبونة واليوفي هو الوحيد بينهما، ويعتمد النادي الإيطالي على لسعات هدافه الأرجنتيني هيغواين الذي وصل إلى هدفه المئة في الملاعب الإيطالية يوم السبت الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن