عربي ودولي

أمير الكويت يوافق على استقالة الحكومة

وافق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس الإثنين على استقالة الحكومة على خلفية طلب مجموعة من النواب طرح الثقة في وزير ينتمي إلى العائلة الحاكمة.
وسيتولى رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الذي يترأس الحكومة منذ العام 2011، رئاسة حكومة تصريف أعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية.
والأسبوع الماضي تقدم عشرة نواب في مجلس الأمة بطلب لطرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح في أعقاب جلسة شهدت استجواب الوزير. ويتهم النواب الوزير بمخالفات إدارية ومالية وهو ما ينفيه الشيخ محمد.
وتشكلت الحكومة الكويتية الحالية قبل أقل من عام إثر انتخابات تشريعية فازت المعارضة فيها بنحو نصف مقاعد مجلس الأمة.
وكان من المقرر أن يناقش مجلس الأمة الكويتي غداً الأربعاء طلب طرح الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله.
وبهذا الصدد، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم: إنه لن يدعو إلى أي جلسات مقبلة حتى تتشكل الحكومة الجديدة. وأضاف رئيس مجلس الأمة: «أبلغت رسمياً بتقديم الحكومة استقالتها، وصدر أمر أميري بقبول هذه الاستقالة».
ويتطلب حجب الثقة النصف زائد واحد، أي 32 صوتًا، من مجموع عدد أعضاء المجلس وهم 50، إلى جانب الوزراء البالغ عددها حالياً 14 وزيرًا (يتمتعون بعضوية البرلمان بحكم الدستور)، بينهم نائب منتخب، وبذلك يصبح المجمع الكلي 63 عضوًا، لكن رئيس المجلس عادة لا يصوت، فيتبقى 62 لأن أحد الوزراء هو نائب أيضاً، وهو ما يبدو قد اقترب من التحقق بإعلان 27 نائباً عزمهم التصويت بحجب الثقة.
روسيا اليوم – كونا – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن