موسكو ستسلم دمشق نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية

| وكالات

أعلنت روسيا، أمس، أنها ستسلم سورية نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية، في منتصف الشهر المقبل، وذلك لتمكين الخبراء من تقييم تكاليف أعمال الإعمار، من دون التوجه إلى المدينة نفسها. ونقلت وكالة «سانا» عن المدير العام لمتحف «الأرميتاج» الروسي ميخائيل بيوتروفسكي قوله في مؤتمر صحفي بموسكو: إن «روسيا ستسلم سورية نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية وذلك خلال منتدى الثقافة الدولي السادس الذي سيقام في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بين الـ16 والـــــ 18 من تشرين الثاني المقبل».
وكانت أكاديمية العلوم الروسية أعلنت في وقت سابق أن جهود بعثة الخبراء الروس في مدينة تدمر، أثمرت عن تشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد للمدينة السورية الأثرية الشهيرة ما سيمكن الخبراء والمتخصصين من تقييم تكاليف أعمال الإعمار والتخطيط التدريجي لهذه الأعمال دون التوجه إلى المدينة نفسها.
وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فإن هذا النموذج يعتبر فريداً من نوعه وغير مسبوق.
وستجري الفعاليات الرئيسية للمنتدى في المقر العام لمتحف الأرميتاج على حين ستجري اللقاءات حول برامج العمل في متحف الأثنوغرافيا الروسي.
وفي عام 2015 سيطر تنظيم داعش الإرهابي على المدينة، التي أصبحت مسرحاً للمعارك المستمرة بين التنظيم والجيش العربي السوري الذي استعاد المدينة في آذار 2017.
وأدت الحرب وجرائم مسلحي داعش إلى تخريب وهدم عدد كبير من المباني والقطع الأثرية في تدمر.