رياضة

نابولي ومهمة إسقاط السيتي غير المهزوم في الشامبيونزليغ … الملكي لنفض غبار جيرونا وموناكو لتجنب الخروج

| محمود قرقورا

تستكمل اليوم مباريات المرحلة الرابعة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، وعناوين عريضة ينتظر نقاد اللعبة الإجابة عنها، فملكي مدريد حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي بعدد مرات التتويج مطالب بنفض غبار الخسارة التاريخية المذلة أمام جيرونا في الليغا التي جعلته متخلفاً عن برشلونة بفارق 8 نقاط، وهذا فارق مروع لم يكن بالحسبان مع انتهاء عشر جولات فقط، غير أن خصم الملكي من الوزن الثقيل في بلاد الضباب هذه الأيام وهو توتنهام الذي يقدم كرة هجومية، وسيكون الملكي تحت ضغط جماهير ملعب ويمبلي وخصوصاً إذا كان هاري كين متصدر هدافي الدوري الانكليزي متاحاً للمدرب بوكيتينو الطامح لتسجيل الفوز الأول على الزعيم الإسباني كمدرب.
من جانبه يبحث متصدر الكالتشيو نابولي عن فوز ضروري على ضيفه مانشتسر سيتي كبير القوم في انكلترا هذه الأيام وهو الذي لم يخسر في كل المباريات التي لعبها هذا الموسم في الدوري ودوري الأبطال وكأس الرابطة، والمباراة على صفيح ساخن لأن الفوز لا بد منه للمستضيف الذي يقدم كرة ممتعة.
موناكو الذي وصل إلى المربع الذهبي الموسم الفائت يعاني سكرات الخروج من دور المجموعات وهو الذي توقع له النقاد المضي بسهولة نظراً لهوية المنافسين، ولكن الرياح جرت عكس التيار والخسارة ذهاباً أمام بشكتاش التركي جعلته على شفا حفرة ولا ينفعه اليوم إلا الفوز على الأراضي التركية ومعلوم لكل المتابعين مدى قوة النادي التركي على أرضه.
دورتموند هو الآخر لم يعد أمامه أي فرصة لعثرة جديدة، بل بات مطالباً بالنقاط التسع المتاحة أولها اليوم بمواجهة أبويل القبرصي، على حين سيكون ليفربول على موعد مع فرصة سهلة كي يصل إلى النقطة الثامنة ويصبح على بعد نقاط مباراة من آخر ست نقاط متاحة، ونتيجة مباراة الذهاب تعطي الريدز أريحية وخاصة أنه داوى بعض جراحه المحلية عندما غلب ضيفه هيدرسفيلد يوم السبت الفائت 3/صفر ضمن عاشر الدوري الانكليزي.

المباريات والترتيب
• يتقابل ضمن المجموعة الخامسة ليفربول الإنكليزي مع ماريبور السلوفيني بصافرة السلوفاكي كروزيلياك والذهاب 7/صفر وإشبيلية الإسباني مع سبارتاك موسكو الروسي بصافرة البرتغالي دياز والذهاب 1/5، ويتصدر ليفربول بخمس نقاط بفارق الأهداف عن سبارتاك موسكو مقابل أربع لإشبيلية ونقطة لماريبور.
• يلتقي ضمن المجموعة السادسة نابولي الإيطالي مع مانشستر سيتي الإنكليزي بصافرة الألماني بريش والذهاب 1/2 وشاختار الأوكراني مع فينورد الهولندي بصافرة اليوناني سيدروبولوس والذهاب 2/1 ويتصدر السيتي بتسع نقاط مقابل ست لشاختار وثلاث لنابولي ولا شيء لفينورد.
• يتواجه ضمن المجموعة السابعة بشكتاش التركي مع موناكو الفرنسي بصافرة الإيطالي تاليافينتو والذهاب 2/1، وبورتو البرتغالي مع لايبزيغ الألماني بصافرة الروماني هاتيغان والذهاب 2/3 للنادي الألماني والصدارة لبشكتاش بتسع نقاط مقابل أربع لايبزيغ وثلاث لبورتو ونقطة لموناكو.
• يتبارى ضمن المجموعة الثامنة توتنهام الإنكليزي مع ريال مدريد الإسباني بصافرة التركي سونيت شاكر والذهاب 1/1 ودورتموند الألماني مع أبويل القبرصي بصافرة السلوفيني ماتيجوج والذهاب 1/1 ويتصدر توتنهام بفارق الأهداف عن الريال ولكل منهما سبع نقاط مقابل نقطة لدورتموند وأبويل.

قبل الصافرة
• لم يخسر ريال مدريد أمام توتنهام، كما أنه لم يخسر أمام المدرب بوكيتينو عندما كان مدرباً لإسبانيول، وتوتنهام لم يفز على الوافدين الإسبان في خمس مباريات مكتفياً بتعادلين، على حين زار ريال مدريد الملاعب الإنكليزية 15 مرة حملت ستة انتصارات مقابل خمس هزائم، ولم يفز دورتموند سوى مرة واحدة في آخر 8 مباريات أوروبية، وزيارات أبويل لألمانيا حملت تعادلاً وسبع هزائم.
• زار مانشستر سيتي الملاعب الإيطالية 6 مرات واكتفى بفوز مقابل تعادلين وثلاث هزائم، والمواجهات المباشرة مع نابولي تشير إلى فوز وتعادل وخسارة والأهداف 4/4، ويحسب للسيتي أنه لم يخسر في آخر 21 مباراة بمختلف المسابقات محققاً 17 فوزاً، وخسر فينورد مبارياته الخمس الأخيرة أوروبياً وسبق له زيارة أوكرانيا أربع مرات فاكتفى بتعادلين مقابل هزيمتين.
• لم يخسر بشكتاش في آخر 11 مباراة أوروبية بأرضه محققاً خمسة انتصارات بينما زار موناكو الأندية التركية أربع مرات ففاز مرة وتعادل مثلها، ولم يسبق لبشكتاش أن حقق العلامة الكاملة في المباريات الثلاث الأولى بدور المجموعات.
• خسارة إشبيلية أمام سبارتاك موسكو ذهاباً 1/5 هي الوحيدة له أمام الأندية الروسية، ولكنها حملت الفوز الأعلى للنادي الروسي في دوري الأبطال، وسبق لسبارتاك أن زار الملاعب الإسبانية 13 مرة فحقق أربعة انتصارات، ولم يخسر ليفربول في آخر 11 مباراة أوروبية لعبها بأرضه محققاً سبعة انتصارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن