شؤون محلية

إغلاق 20 محلاً في اللاذقية خلال شهر

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم توافر جميع المواد الغذائية وغير الغذائية في أسواق المحافظة، لافتاً إلى استقرار الأسعار بشكل عام مع انخفاض نسبي على أسعار بعض المواد ومنها السكر والزيوت والبقوليات.
وخلال متابعة عمل المديرية لحركة الأسواق كشف نجم في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه تم تنظيم 184 مخالفة تموينية خلال النصف الأول من الشهر الحالي، على حين تم تنظيم 286 ضبطاً تموينياً خلال الشهر الماضي. وبيّن نجم أن أبرز المخالفات التي تم ضبطها خلال الأسبوع الأول والثاني من تشرين الأول كانت لعدم الإعلان عن الأسعار وعددها 39 ضبطاً، و34 مخالفة لعدم حيازة فواتير، و3 ضبوط لعدم وجود بطاقات مواصفة وبيانات، و8 ضبوط للبيع بأسعار زائدة. وأشار نجم إلى أنه في عمليات بيع اللحوم الحمراء تم تنظيم 12 ضبطاً خلال المدة نفسها، بينما تم تسجيل 9 ضبوط فيما يخص عمل الأفران و7 ضبوط بخصوص المحروقات.
كما أكد نجم أنه تم سحب 48 عينة غذائية وغير غذائية من أسواق اللاذقية، وثبت مطابقة 15 منها للمواصفات القياسية السورية مقابل 10 عينات مخالفة، ولا تزال 23 عينة قيد التحليل، مشيراً إلى إغلاق 4 محال وإحالة شخصين بصفة موجوداً إلى القضاء المختص خلال النصف الأول من الشهر العاشر. وعن الإجراءات التي اتخذتها المديرية خلال شهر أيلول الفائت أكد نجم أنه تم تسيير 630 دورية لمراقبة الأسواق ومنع استغلال المستهلك، حيث تم تنظيم تسجيل 75 مخالفة تموينية فيما يخص المواد الغذائية الأساسية، منها 18 ضبطاً لعدم حيازة فواتير، و31 ضبطاً لبيع مواد غذائية بأسعار زائدة منها مادة الشاورما، ضبطان لعدم إعداد بيان كلف لمادتي السكر والأرز، 20 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار، ضبط واحد لكل من (نقل المواد الغذائية– عرض أغذية مكشوفة– امتناع عن بيع الزيت النباتي).
وعن بيع المواد غير الغذائية تم تسجيل 79 مخالفة كما ذكر نجم، موضحاً أنه تم تنظيم 34 ضبطاً لعدم حيازة فواتير، 32 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار، 9 ضبوط لعدم وجود بطاقة مواصفة على أحذية ومنظفات وألبسة وضبط واحد لتقاضي أشعار زائدة، ضبطان للغش في بيع بعض المواد. وأكد نجم أنه تم تنظيم 60 مخالفة إجمالية منها ضبط للتصرف باحتياطي المازوت، وضبط واحد لنزع ختم الرصاص عن مضخة محروقات، وضبطان للاتجار بالغاز بطرق غير شرعية، 7 ضبوط لحيازة الغاز المنزلي في المطاعم، 49 ضبطاً لعدم الإعلان عن أجور بدل خدمات وتقاضي أجور زائدة لنقل الركاب، مشيراً إلى توافر المحروقات في اللاذقية بشكل عام.
وحول مراقبة عمل الأفران أشار نجم إلى تسجيل 19 ضبطاً لنقص في وزن ربط الخبز، و3 ضبوط لعدم التقيد بمواعيد العمل، ضبطان لعدم وجود لوحة على واجهة المخبز، ضبط واحد لتهريب الدقيق التمويني، 4 ضبوط لبيع الخبز من دون اعتماد رسمي.
ولفت مدير التجارة الداخلية إلى سحب 132 عينة من مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية خلال شهر أيلول الماضي، ثبت مخالفة 50 عينة منها للمواصفات القياسية، مقابل 42 عينة مطابقة، وتم إغلاق 20 محلاً وإحالة 4 أشخاص بصفة موجوداً إلى القضاء المختص خلال الشهر التاسع من العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن