رياضة

قطبا مانشستر في مواجهتين لندنيتين ونابولي في فيرونا … كلاسيكو ألماني والبرشا يستقبل الأندلسي

| خالد عرنوس

تدخل بطولات الدوري المحلي في الدول الأوروبية الكبرى مرحلة حاسمة قبل أسبوع الفيفا فتدافع أندية الصدارة في كل من إنكلترا وألمانيا وإسبانيا عن مواقعها في مواجهات كبيرة ففي البريميرليغ يستقبل السيتي في ملعب الاتحاد الآرسنال على حين جاره ووصيفه اليونايتد يخوض مواجهة لندنية أخرى على أرض تشيلسي، وفي البوندسليغا يواجه البايرن في أول اختبار له بعد استعادته الصدارة دورتموند على أرض الأخير في كلاسيكو الكرة الألمانية خلال العقد الأخير.
وفي الليغا يلعب البرشا مع إشبيلية في نيوكامب وهي أحد كلاسيكيات إسبانيا في العقد المنصرم وهي المواجهة الثالثة مع الكبار للكاتالوني، وفي فرنسا يخوض الباريسي المتربع على كرسي الصدارة مباراة سهلة بملعب أنجيه، وفي إيطاليا لن تكون رحلة نابولي إلى فيرونا لملاقاة كييفو سهلة في ظل الضغوط التي يتعرض لها بسبب المنافسة الشديدة من إنتر واليوفي ولازيو.

ظل البطل
ثلاث مواقع مهمة تنتظر البرشا قبل ذهاب الكلاسيكو في مدريد وهي فالنسيا وفياريـال وأولها السبت أمام إشبيلية الذي سيكون ضيفاً على نيوكامب وهي المواجهة التي تعود الفوز فيها طوال 15 عاماً بالليغا عندما يستضيف أحمر الأندلس لكن الأخير يبقى أحد الفرق التي لا يمكن التنبؤ بما تقدمه مع الكبار وهو الذي يحارب على جبهتين حاله حال المتصدر إلا أن سقطاته كانت كثيرة هذا الموسم ومفاجئة ومنها هزائمه المحلية الثلاث خارج ملعبه وآخرها بالأربعة أمام فالنسيا وأوروبياً عندما سقط بالخمسة في موسكو على حين البرشا لم يفقد أي نقطة بأرضه محققاً خمسة انتصارات كاملة وبهدف يتيم بمرماه وهو الذي فاز بآخر 6 مواجهات مع ضيفه وبالطبع بينها مريتن بالموسم الماضي.

كلاسيكو الفرصة الأخيرة
في البوندسليغا ترافق تعافي البايرن من كبوته مع تراجع دورتموند في الجولات الثلاث الأخيرة حيث غابت عنه لغة الفوز فيها فتنازل مكرهاً عن الصدارة لمصلحة البافاري وهو الذي يستقبله في سيغنال إيدونا في قمة الجولة 11 وهي فرصة ربما تكون الأخيرة للعودة، ذلك أن لايبزيغ يتربص به ولن يفوت التقدم على الجدول، وخسر البايرن 5 نقاط خارج أرضه على حين دورتموند فقد 3 نقاط بملعبه وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي وأبعد دورتموند البافاري من نصف نهائي كأس ألمانيا قبل أن يخسر أمامه كأس السوبر بركلات الترجيح.

ديربي لانترينا
في إيطاليا يلعب الكبار يوم الأحد إلا أن السبت سيشهد ديربي مدينة جنوا المعروف بديربي ديللا لانترينا الذي يتشابه مع ديربي ميلانو من حيث مكان اللعب فجنوا وسامبدوريا يخوضان مبارياتهما على ملعب لويجي فيراري أو ماراتزي حسب تسمية كل فريق وهو الديربي الذي بدأت حكايته مع نهاية الحرب العالمية الثانية، فخاض الفريقان 68 مواجهة بالسييراA والغلبة لسامبدوريا بـ26 فوزاً مقابل 17 لجنوا وتعادلا 25 مرة ولعبا في السييرا 12 مباراة فتبادلا الفوز 5 مرات وتعادلا 6 مرات، وبالمجمل فقد لعبا 96 مباراة فانتهت 37 لسامبدوريا آخرها مرتان في الموسم الماضي مقابل 24 لجنوا و35 تعادلاً.

مدحلة الباريسي
في فرنسا من الصعب على أنجيه إيقاف الباريسي عندما يستقبله، فالأخير سجل 14 فوزاً من 16 مباراة رسمية خاضها منذ مطلع الموسم يحقق نتائج كبيرة وعريضة في حين أنجيه هو بطل التعادلات في الليغ آن وقد سجل 7 منها حتى الآن وضعته منتصف الجدول وفقد سان جيرمان 4 نقاط خارج أرضه والطريف أن أنجيه لم يفز بأرضه وهو الذي خسر في 4 من 5 مواجهات جمعته بالباريسي منذ 2011 وآخرها عندما خسر نهائي الكأس بهدف.
وفي إنكلترا يلعب الخمسة الأوائل يوم الأحد أما أبرز مباريات السبت فتلك التي تجمع ويستهام الساعي للابتعاد عن مثلث القاع مع ليفربول الطامح لدخول منطقة الكبار وكان ويستهام فرض التعادل في أنفيلد بالموسم الماضي 2/2 قبل أن يخسر بالأربعة في الاستاد الأولمبي، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 11
• السبت: ستوك سيتي × ليستر سيتي (2.30)، هيدرسفيلد × ويست بروميتش، ساوثهامبتون × بيرنلي، سوانزي × برايتون، نيوكاسل × بورنموث (5.00)، ويستهام × ليفربول (7.30).
• الأحد: توتنهام × كريستال بالاس (2.00)، مان سيتي × الآرسنال (4.15)، تشيلسي × مان يونايتد، إيفرتون × واتفورد (6.30).
الإسباني – الأسبوع 11
• الجمعة: بيتيس × خيتافي (10.00).
• السبت: فالنسيا × ليغانيس (2.00)، لاكورونيا × أتلتيكو مدريد (5.15)، ألافيس × إسبانيول (7.30)، برشلونة × إشبيلية (9.45).
• الأحد: ليفانتي × جيرونا (1.00)، سلتا فيغو × بلباو (5.15)، فياريـال × ملقة، سوسيداد × إيبار (7.30)، ريـال مدريد × لاس بالماس (9.45).
الألماني – الأسبوع 11
• الجمعة: فرانكفورت × بريمن (9.30).
• السبت: لايبزيغ × هانوفر، أوغسبورغ × ليفركوزن، فرايبورغ × شالكه، مونشن غلادباخ × ماينز، هامبورغ × شتوتغارت (4.30)، دورتموند × بايرن ميونيخ (7.30).
• الأحد: كولن × هوفنهايم (4.30)، فولفسبورغ × هيرتا برلين (6.30).
الإيطالي – الأسبوع 12
• السبت: بولونيا × كروتوني (7.00)، جنوا × سامبدوريا (9.45).
• الأحد: إنتر ميلانو × تورينو (1.30)، كييفو فيرونا × نابولي، يوفنتوس × بينفينتو، لازيو × أودينيزي، فيورنتينا × روما، كالياري × هيلاس فيرونا (4.00)، أتلانتا × سبال (7.00)، ساسولو × ميلان (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 12
• الجمعة: رين × بوردو (9.45).
• السبت: أنجيه × سان جيرمان (6.00)، موناكو × غانغان، نانت × تولوز، مونبيلييه × أميان، تروا × ستراسبورغ (9.00).
• الأحد: نيس × ديجون (4.00)، مرسيليا × كان، ميتز × ليل (6.00)، سانت إيتيان × ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن