شؤون محلية

رئيس جامعة طرطوس لـ«الوطن»: افتتاح 7 ماجستيرات أكاديمية جديدة والتقدم عليها في مفاضلة هذا العام

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي لـ«الوطن» عن موافقة مجلس التعليم العالي على افتتاح 7 ماجستيرات جديدة في «العلوم المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد، وفي تربية الطفل في كلية التربية وفي هندسة تقانات الطاقات المتجددة في كلية الهندسة التقنية وفي الرياضيات تشمل معادلات التفاضل في قسم الرياضيات في كلية العلوم، إضافة إلى ماجستير في الفيزياء الإشعاعية وآخر في الفيزياء الصلبة، وماجستير للدراسات اللغوية في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية».
مشيراً في سياقه إلى اهتمام وزير التعليم العالي عاطف نداف إلى ضرورة افتتاح ماجستيرات جديدة في الجامعة ورفدها بمزيد من الطلاب والتخصصات، مبيناً أن عدد الماجستيرات الأكاديمية في جامعة طرطوس أصبح 17 ماجستيراً بمختلف التخصصات لإتاحة الفرصة للطلاب باستكمال تحصيلهم الدراسي.
وبيّن الدالي أن التقدم على مفاضلة الماجستيرات بما فيها الجديدة سيكون في الثالث من الشهر القادم ولغاية العاشر من الشهر ذاته، على أن تصدر النتائج بين 13 و17 الشهر ذاته، مؤكداً أنه سيتم قبول 200 طالب وطالبة في جميع الماجستيرات الأكاديمية مع فسح المجال لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب في السنوات السابقة ممن تخرجوا في الكليات، علماً أن جامعة طرطوس كانت تقتصر سابقاً على 3 ماجستيرات فقط، وازداد العدد بشكل كبير خلال سنتين للاستفادة من الدراسة فيها وإكمال مرحلة الدكتوراه.
ولفت رئيس جامعة طرطوس إلى أن 150 طالباً وطالبة يتقدمون حالياً لامتحانات الدراسات العليا، منوها بانتهاء الامتحان في الأسبوع الأخير من هذا الشهر، مشيراً إلى أن عدد طلاب جامعة طرطوس يقدر بـ30 ألف طالب وطالبة يتوزعون على 11 كلية بمن فيهم طلاب التعليم المفتوح.
ونوه الدالي بوجود التزام في تطبيق قرار مجلس التعليم العالي حول منع طلاب الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» في الجامعات مغادرة البلاد إلا بموافقة المشرف وعميد الكلية، على ألا تزيد مدة السفر على ثلاثة أشهر في الكليات التطبيقية وأربعة في النظرية في السنة منفصلة أو متصلة.
وأشار رئيس الجامعة إلى أنه تتم مراقبة وضع الطالب والتأكد من حركة دخوله وخروجه عبر إدارة الهجرة والجوازات، مع التشديد في دوام الطالب المسجل في مرحلة الدراسات العليا، الأمر الذي يحقق العدالة والمساواة بين جميع الطلاب عملاً بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب واعتبارهم سواسية في التسجيل على رسالة الماجستير والدكتوراه.
يشار إلى أن مجلس التعليم العالي حدد مواعيد التقدم للماجستيرات بحيث بدأت في جامعة دمشق وينتهي التسجيل عليها غداً الإثنين، على أن يبدأ التسجيل على المفاضلة في جامعة طرطوس بـ3 كانون الأول، أما جامعات البعث وحماة والفرات فتحدد موعد التسجيل بـ10 كانون الأول ولغاية 21 من الشهر نفسه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن