شؤون محلية

مدير كهرباء اللاذقية إلى المواطنين: تحسن وضع الكهرباء يعني زيادة الفاتورة أيضاً

| عبير سمير محمود

أوضح مدير شركة الكهرباء في اللاذقية نزيه معروف أن وضع الكهرباء الحالي في المحافظة يؤدي إلى استهلاك زائد وبالتالي لقيمة زائدة في الفاتورة.
وتابع معروف في تصريح خاص لـ«الوطن»: إن تحسن الكهرباء وتوافرها 24/24 ساعة، مع الاستخدام الكامل دون ترشيد سيزيد حتماً من قيمة الفاتورة، مبيناً أن نسبة الاستهلاك وقيمة الفاتورة كانت قليلة في أوقات التقنين على حين زادت خلال توافر التيار على مدار اليوم، ما يتطلب من المواطنين ترشيداً في الاستخدام وخاصة خلال أوقات الذروة حتى لا تزداد قيمة الفاتورة من جهة، ومن جهة ثانية للحفاظ على الطاقة لتغطية ساعات أكثر مع اشتداد البرودة.
ولفت مدير الكهرباء إلى استعداد المديرية لاستقبال أي شكوى أو اعتراض من المواطن حول قيمة الفاتورة في حال وجد أنها غير منطقية، مشيراً إلى متابعة أي شكوى ومعالجة الأمر والتراجع عنه في حال ثبت وجود أي خطأ في قيمتها.
وعن الاستعداد لفصل الشتاء بيّن معروف أن التحضيرات على قدم وساق منذ أشهر حيث تم استبدال عدة محولات لرفع الاستطاعة وتركيب وحدات ربط حلقي لتأمين موثوقية التغذية، كما تمت معالجة ضعف التوتر في عدة مناطق، إضافة إلى استبدال الشبكات المهترئة والقديمة بتركيب مراكز تحويل وشبكات جديدة لمعالجة الحمولات الزائدة خلال فصل الشتاء.
وأشار معروف إلى أنه وخلال الفترة المقبلة ستتم إعادة تأهيل المناطق المحررة في ريف المحافظة، وذلك حسب الإمكانات المتوافرة.
بدوره أكد مدير التشغيل والاستثمار في شركة كهرباء اللاذقية رامي رضوان في تصريح لـ«الوطن» أنه ضمن خطة الشركة الاستثمارية السنوية تم استبدال العديد من الكبلات الأرضية التي تعاني الانقطاعات بسبب التقادم، وستتم متابعة العمل بأنحاء المحافظة كافة حتى نهاية العام.
وأضاف رضوان: «تم صيانة 80 % من خطة الشركة للصيانة الدورية لمحطات التحويل 66/20 كيلو فولط، وفق جدول زمني محدد لها، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال الصيانة لما تبقى (20 %) خلال الأيام المقبلة.
وكشف رضوان عن مدّ عدة مخارج لتحسين واقع التغذية الكهربائية في بعض أحياء المدينة التي كانت تعاني الانقطاعات ومنها (الدعتور – حارة الدن – مشروع قنينص – المشروع الخامس).
وبيّن مدير التشغيل أنه ستتم معالجة 28 مركز تحويل بين معالجة ضعف توتر ووضع مراكز جديدة في الخدمة لتحسين الوقع الكهربائي بأنحاء المحافظة كافة قبل نهاية العام، حيث سيتم استبدال شبكات التوتر المنخفض الهوائي كافة بأخرى جديدة مع تنفيذ مخارج جديدة للمراكز الموجودة حالياً.
كما أكد رئيس دائرة صيانة مراكز التحويل في الشركة قيس سميا في تصريح لـ«الوطن» أنه تم تركيب عشرين وحدة تغذية حلقية خلال شهر تشرين الأول الماضي استعداداً لفصل الشتاء، لافتاً إلى أن الوضع سيكون جيداً في موسم البرد وذلك وفق المؤشرات الملموسة بعمل المراكز.
وأضاف سميا: «كما تمت صيانة 75 مركز تحويل في المحافظة خلال الشهر الفائت، إضافة إلى استبدال لوحات توتر منخفض لـ6 مراكز هوائية تحويل بعد أن تم رفع استطاعتها من 200 – 400 كيلو فولك أمبير، مشيراً إلى معالجة العديد من المراكز التي كانت تعاني انقطاعات متكررة بسبب الرطوبة الزائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن