44 مليون دولار و5400 طن أرز مساعدات صينية لسورية في 2017

| الوطن

أعلنت بكين تقديمها مساعدات إنسانية لسورية خلال العام 2017، بلغت قيمتها 44 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى 5400 طن من الأرز، مؤكدة استمرارها في تقديم المساعدات للشعب السوري. وجاء في بيان صادر عن السفارة الصينية في دمشق، تلقت «الوطن» نسخة منه، أن «الصين من أصدقاء سورية والتي قدمت الدعم والمساعدات لها حكومة وشعباً في العديد من المجالات منذ عام 2011».
وذكر البيان، أنه في أيار 2017 تبرعت الحكومة الصينية بمبلغ مليون دولار أميركي للجنة الدولية للصليب الأحمر لتقديم مساعدات خاصة ذات طابع إنساني تتضمن المياه والغذاء والمأوى والخدمات الطبية للمهجرين داخل البلاد والمهجرين العائدين إلى البلاد.
وأضاف: «في 30 من شهر تشرين الأول عام 2017، زار السفير الصيني تشي تشيانجين ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية ماريان غاسر برنامج المساعدات الإنسانية في بلدة منين.
وتابع البيان: «في النصف الأول من عام 2017، وقعت الحكومة الصينية ثلاث اتفاقيات لتقديم المساعدات الإنسانية تقدر قيمتها بأكثر من 40 مليون دولار أميركي مع الحكومة السورية ومن خلال هذه المساعدات سيتم البحث عن كيفية تنفيذ مشاريع لقطاع الكهرباء والمواصلات العامة إضافة إلى ذلك تبرعت الحكومة الصينية أيضاً بكمية 5400 طن من مادة الأرز، ووصلت أول دفعة منها كمية 1000 طن إلى اللاذقية، وستصل الدفع الباقية قريباً.
وفي عام 2017 أيضاً، تبرعت الحكومة الصينية لمنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبلغ مليون دولار أميركي لكل منظمة لتحسين ظروف الأمن الغذائي والظروف الصحية في سورية.
وختم البيان بالقول: في المستقبل، ستواصل الصين تقديم المساعدات الإنسانية لسورية وتدعو إلى تسريع العملية السياسية وإنهاء الأزمة سريعاً، وتأمل في أن يعيش الشعب السوري حياة سعيدة ومستقرة.