نوزع 550 ألف لتر بنزين يومياًً .. طريف لـ«الوطن»: 200 كازية بريف دمشق

| الوطن

أكد مدير محروقات ريف دمشق فيصل محمود طريف أن الخطة العامة لمازوت التدفئة لمحافظة ريف دمشق للشهر الحالي تتضمن توزيع 39 طلباً يومياً أي بمعدل 850 ألف لتر من مازوت التدفئة. مبيناً أن ما تم توزيعه خلال الشهرين السابقين وصل إلى 12 مليون لتر من مادة مازوت التدفئة.
ويفصل طريف بالأرقام ما تم توزيعه خلال شهري أيلول وتشرين إذ كانت حصة مدينة جرمانا نحو 800 ألف لتر ومدينة التل وريفها 247 ألفاً ومدينة قطنا 117 ألف لتر ومدينة صحنايا وأشرفيتها نحو 400 ألف لتر ومدينة قدسيا 370 ألف لتر.
ويوضح مدير محروقات ريف دمشق أن ما توزعه مراكز شركته يوميا يقرب من 240 ألف لتر عبر مركزي دمر وقطنا ومحطاتها الثلاث في يبرود وقدسيا والمطار.
ويبلغ عدد كازيات ريف دمشق التابعة للقطاع الخاص التي توزع لها المحروقات وفقاً لطريف 201 بين كازية وخزان وتوزع بمعدل 60 ألف لتر يومياً خلال الشهر الحالي لدعم قطاع الزراعة بعد أن كان مخصصاً بـ45 ألف لتر فقط على حين يصل ما يتم توزيعه للقطاع الصناعي يصل إلى ثمانية طلبات يومياً أي بما يقرب من 170 ألف لتر يومياً.
ويبين مدير محروقات الريف أن آلية التوزيع تعتمد على تسليم المادة لصاحب المحطة في القطاع الخاص وتتم المتابعة مع اللجان الفرعية برئاسة مدير المنطقة أو الناحية ويتم التوزيع بالتعاون مع لجان الأحياء وذلك بناء على القوائم المعدة مسبقاً للمسجلين على المادة، ويتأكد بنفسه عندما تصل إليه القوائم من وصول المادة إلى مستحقيها عبر الاتصال بعينة من المستفيدين من المادة وأي خلل في مراكز توزيع ريف دمشق تقع المسؤولية المباشرة على رئيس المركز وسائق الصهريج اللذين يتحملان المسؤولية كاملة في حال أي خلل بعدم توزيع كامل المادة على مستحقيها أو عدم وصولها.
وبيّن مدير محروقات أن مديريته تقوم إضافة إلى ذلك بالتوزيع المباشر مؤكداً أن ظاهرة الاتجار بالمادة لا يمكن إلغاؤها وما نحاوله هو الحد من هذه الظاهرة عبر إيصال المادة لمستحقيها ويؤكد طريف أن الحل الأنجع لإنهاء مشاكل توزيع مازوت التدفئة وإيصاله إلى مستحقيه يكون عبر مشروع البطاقة الذكية. مبيناً أنه تم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة محروقات ومحافظة ريف دمشق وتم تشكيل لجنة من أجل تشكيل اللجان الفنية المختصة وتحديد مراكز التسجيل.
ويبين طريف أنه بدئ بتوزيع مباشر لمازوت التدفئة خارج إطار التسجيل وذلك عبر تسيير سيارات تابعة لمحروقات على محاور مختلفة بمعدل مئة ألف لتر لكل محور من المحاور التي يوجه بها المحافظ أسبوعياً، وعلى عدد من محاور محافظة ريف دمشق منذ نهاية الأسبوع بمعدل وسطي 5000 آلاف لتر يوميا وذلك حسب الحاجة.
ويبن طريف أن معدل ما يتم توزيعه يومياً من مادة البنزين في ريف دمشق 26 طلباً بما يقرب من 550 مليون لتر من المادة.