شؤون محلية

«التحطيب» يعود بقوة إلى السويداء

| السويداء-عبير صيموعة

يبدو أن مسلسل الجرائم المرتكبة في حق الأشجار الحراجية في المحافظة انتقل بعد إبادة معظمها إلى البساتين الخاصة والأشجار المثمرة إذ اشتكى أصحاب البساتين من تعرض كثير من أشجارهم المثمرة والتي يتجاوز عمر بعضها العشرين عاماً إلى التحطيب فضلاً عن أشجار الكرمه.
رئيس دائرة حراج السويداء أنس أبو فخر أكد لـ«الوطن» وجود تعديات عديدة على حراج المحافظة والأملاك الخاصة لافتا إلى أن أكثر المناطق التي تم الاعتداء عليها هي غابة العين وغابة القريا موضحاً أنه منذ بداية الأزمة وحتى هذا التاريخ تم الاعتداء على 600 هكتار تم قطعها بشكل جائر من حراج المحافظة.
وأوضح أبو فخر أنه ورغم تعرض دوريات الضابطة الحراجية إلى الاعتداءات من مجموعات تحمل السلاح والتي كانت السبب في الحد من أعمال الضبط والمصادرة إلا أن الدوريات الحراجية استطاعت تنظيم 107 ضبوط حراجية نجم عنها حجز 7 سيارات ومصادرة دراجة نارية ومنشار آلي عدد 5 ومنشار يدوي عدد 8 ومصادرة 7 أطنان من الخشب الصناعي كما جرى تنفيذ 9 قرارات من أصل 19 قرار نزع اليد عن أراضي حراجية جرى كسرها وتحويلها إلى أراض زراعية وإشادة أبنية ضمن بعض المناطق الحراجية الأخرى.
لافتاً إلى أنه تم حالياً تشكيل حراسة لحماية الغابات الحراجية من الاعتداءات كما جرى فتح مخازن خاصة لاستجرار الأحطاب المرخص لها من خارج المحافظة وبيعها للمواطنين بشكل أصولي لرفع الأذى القائم على الحراج ولإنهاء عملية بيع الأحطاب الحراجية.
وأشار أبو فخر أنه تم بدء العمل بالتحريج الصناعي لغابتي العين والقريا اللتين تعرضتا لعمليات قطع جائر وسيتم تحريجهما بشكل كامل حيث تبلغ مساحة التحريج التي سيتم تنفيذها 178 هكتاراً.
لافتاً إلى أن عدد الغراس الحراجية الجاهزة للتوزيع نحو 115 ألف غرسة بدأت عمليات توزيعها 1/11 /2017 وستستمر حتى 1/5/ 2018.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن