شؤون محلية

طرطوس حددت أسعارها التأشيرية للحمضيات

| الوطن- محمد حسين

أكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى تخصيص الحكومة مليار ليرة لتسويق الحمضيات في الساحل السوري عبر فرعي السورية للتجارة بطرطوس واللاذقية بهدف تخفيف العبء عن الفلاح الذي ينتظر الموسم ليستعين بثمنه على قضاء حاجاته و ذلك خلال الاجتماع النوعي للبحث في قضية التسويق.
بدوره طالب رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد بتحديد سعر ثابت لأصناف (أبو صرة- هجين- سازتوما) لتحفيز السوق إيجاباً لمصلحة الفلاح ومدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحدث عن ضرورة تحديد السعر حسب الأسعار الرائجة وضرورة سبر السوق لتحديدها.
واقترح عضو المكتب التنفيذي المختص أن يتجاوز السعر الأدنى لقيمة كلفة الإنتاج وهي 62 للكيلو حسب مديرية الزراعة مشيراً إلى أن ثمن العبوة يتجاوز 300 ليرة أي بما يعادل نصف ثمن الحمضيات فيها وهذه كلف إضافية على المزارع.
مدير فرع السورية للتجارة علي سليمان تحدث عن ضرورة تحديد سعر عادل لا يلحق الضرر بأي طرف.
وحول أماكن استلام المحصول أشار لوجود مركزين واحد في منطقة سمكة والآخر في أبو عفصة حيث تتركز مناطق زراعة الحمضيات.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تحديد سعر خمس ليرات للفرز والعتالة وسعر تأشيري للأصناف الثلاثة وهو (50) (70) (90) ووجه المحافظ بتخصيص صهريج للمازوت يخصص للسيارات التي تنقل الحمضيات وكذلك العمل على تأمين سيارات من الجهات العامة لنقل الحمضيات لمن يريد من المزارعين على أن يتحمل كلفة المازوت فقط.
وتم تشكيل لجنة برئاسة عضو المكتب التنفيذي وعضوية اتحاد الفلاحين وممثلين عن الزراعة والتجارة الداخلية ومحروقات والسورية للتجارة مهنتها التنسيق اليومي والمتابعة لتصريف وتسويق أكبر كمية ممكنة من الحمضيات في المحافظة البالغ إنتاجها التقديري هذا الموسم حوالي 250 ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن