شؤون محلية

ارتفاع في أسعار خضر وفاكهة الحسكة واستقرار في اللحوم والسكر

| الحسكة- دحام السلطان

شهدت أسواق مدينة الحسكة ارتفاعاً طفيفاً في أسعار أصناف الخضر والفاكهة خلال الفترة الحالية على الرغم من توافرها بكثرة في الأسواق.
ويعلل المعنيون أن السبب في ذلك إلى نهاية موسمها الزراعي الفصلي المناسب لإنتاجها، على حين أن الأسواق اليوم لا تزال تشهد استقراراً وثباتاً في الأسعار لبعض السلع الغذائية والاستهلاكية منذ عدة أشهر، ولاسيما مادة اللحوم الحمراء التي يتراوح سعر الكيلو غرام للحم الأحمر بين الـ2500-2800 ليرة، والبيضاء كذلك حيث يتراوح سعر الفروج بين الـ600-650 ليرة.
إضافة إلى مادتي البيض والسكر التي يصل سعر (كرتونة) البيض إلى 1150 ليرة، وسعر كيس السكر بـ16 ألفاً و800 ليرة. وبيّن معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة علي الخليف أن عدد الجولات التموينية التي تم تنفيذها من دوريات المراقبة التموينية على الأسواق خلال شهر تشرين الأول الماضي وصلت إلى 45 جولة، تم خلالها تنظيم 17 ضبطاً تموينياً مختلفاً من خلالها، تنوعت المخالفات بين حيازة وعرض لمواد غذائية واستهلاكية متنوّعة منتهية الصلاحية للبيع، وعدم وجود بيانات رسمية وتدليس في البيانات أيضاً وعدم تداول الفواتير والإعلان عن الأسعار في عدد من المحال التجارية، وكذلك إغلاق أحد الأكشاك في مدينة الحسكة المعدّة لبيع (السندويش) نتيجة لعدم وجود التراخيص القانونية في المحل المذكور الناظمة لعملية البيع.
وأضاف الخليف: إنه من ضمن الضبوط التموينية التي تم ذكرها، فقد تم تنظيم مخالفات بحق المخابز الآلية في رأس العين والشدادي ومخبز نيسان الاحتياطي لإنتاجها الخبز المخالف للمواصفات التموينية، وبحق مالك مخبز تل علو- الجوادية لتوقفه عن العمل من دون سبب مشروع، وبحق مالك مخبز الحرية الخاص ببلدة اليعربية بسبب عدم إعلانه عن سعر مادة الخبز.
وأشار معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أنه تم تنظيم ضبوط بـ14 عينة أيضاً، اثنان منها عيّنات مخالفة والضبوط الباقية لعدم مطابقتها للمواصفات، وجميعها يخص المواد الغذائية المتنوّعة وهي موجودة الآن في مخبر المديرية بغية تحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن