شؤون محلية

حلب تعيد تأهيل البنى التحتية في مدينتها القديمة

| محمود الصالح

كشفت مديرة مدينة حلب القديمة ريم خانجي في حديث خاص لــ«الوطن» عن انجاز أعمال كبيرة من البنى التحتية في حلب القديمة بعد أن تم تحريرها مع بداية العام الحالي، حيث أنجزت مدينة حلب القديمة أعمال الصرف الصحي والكهرباء والمياه والهاتف في مسار طلعة البنك ودوار السبع بحرات والمسار الممتد إلى الجامع الكبير، وتنفيذ أعمال التعبيد والتزفيت بعد انجاز كل شبكات الخدمات التي تخربت نتيجة قيام المجموعات الإرهابية بتفجير المفخخات في هذه المناطق والآن تقوم الورشات هناك بانجاز أعمال الأرصفة والأردفة في هذه المسارات.
كما يتم لآن العمل على تزفيت المسار الممتد من باب جنين إلى سوق العتمة وباب أنطاكية وتقوم الورشات بأعمال التزفيت في هذه المنطقة ، وكانت مؤسسات المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي قد قامت كل منها بإنجاز وتجديد الشبكات المتخربة في هذه المناطق.
وأضافت خانجي إن هناك مساراً أخر يتم العمل فيه الآن ابتداء من دوار باب الحديد باتجاه حي اغيول. موضحة أن شبكة الإنارة العامة تنفذ في جميع هذه الأحياء والمسارات التي يتم إعادة تأهيلها من خلال استخدام الطاقة البديلة وهذا عمل متميز.
وأشارت خانجي إلى النقص الكبير في عدد العاملين في المدينة والذين لا يتجاوز عددهم 9 عمال وهناك حجم عمل كبير يحتاج إلى عدة أضعاف هؤلاء العمال، وإلى عدم وجود آليات متخصصة يمكنها الدخول إلى الحارات الضيقة لترحيل الأنقاض وإعادة تأهيل الشوارع في المدينة القديمة، وما تم انجازه كان نتيجة المتابعة والاهتمام الذي يوليه محافظ حلب لعمليات التأهيل وتوفيره المستلزمات من الجهات المختلفة لان آليات مجلس مدينة حلب اغلبها خرج من الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية، مطالبة بتأمين آليات صغيرة تتمكن من الدخول إلى الحارات الضيقة وزيادة الكوادر الفنية والعاملة لتتمكن من الاستجابة لمتطلبات إعادة التأهيل.
وأوضحت مديرة المدينة أن المواطن يقوم بترحيل الأنقاض من قبله إذا كانت واقعة داخل العقار حيث ينقلها إلى أقرب شارع إلى العقار ويقوم مجلس مدينة حلب بترحيلها، أما إذا كانت واقعة في الشوارع الرئيسية والفرعية فان عمليات الترحيل من مسؤولية مجلس المدينة، مبينة انه حتى الآن لم تجر عمليات الترميم للأملاك العامة لان ذلك يحتاج إلى الانتهاء من البنى التحتية وكذلك إلى تعاون عدد من الجهات منها الآثار والأوقاف والسياحة وذلك حسب طبيعة كل بناء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن