إتمام صفقة تركية لشراء «إس400» الروسية

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أمس أن أنقرة استكملت شراء صواريخ «إس400» الروسية، في وقت رأى حلفاء تركيا الغربيون أن قرارها شراء صواريخ من روسيا يوجه ضربة لحلف شمال الأطلسي.
وقال جانيكلي في تصريحات في مدينة غيرسون على البحر الأسود: «الأمر انتهى.. اشترينا صواريخ إس400. ما تبقى هو مجرد تفاصيل»، لكنه أكد أن بلاده تناقش إبرام صفقة أخرى مع مجموعة أوروبية لمساعدتها في تطوير نظامها للدفاع الصاروخي.
لكن الوزير أضاف: إن تركيا ليست راضية بتلك الصفقة وحدها. وتابع: «نعقد أيضاً اتفاقات مبدئية مع مجموعة يوروسام لامتلاك تكنولوجيا تطوير وإنتاج واستخدام مصادرنا الخاصة لأنظمة دفاع جوية» في إشارة إلى مشروع الدفاع الفرنسي الإيطالي المشترك. وقالت مصادر في وزارة الدفاع التركية الأسبوع الماضي: إن الوزير وقع خطاب نيّات مع فرنسا وإيطاليا في بروكسل الأربعاء الماضي لتعزيز التعاون في المشروعات الدفاعية بما يشمل الدفاع الصاروخي.
وكان مسؤول كبير في حلف الناتو، قال الأسبوع الماضي لوكالة رويترز: إن الحلف سيواصل حث أنقرة على شراء الأسلحة التي يمكن دمجها مع أنظمته، مؤكداً أن تركيا لم تتسلم أي صاروخ من طراز «إس400» حتى الآن.
ورأى بعض حلفاء تركيا الغربيين أن قرارها شراء صواريخ من روسيا يوجه ضربة للحلف، كما تسببت الصفقة بقلق الحلف لأن تلك الدفاعات لا يمكن دمجها في أنظمة الناتو الدفاعية.
وكالات

 

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!