شؤون محلية

«المحسن» الخيرية ليست محسنة ولا خيرية!!

طرطوس – محمد حسين : 

تلقينا أكثر من شكوى فيما يخص جمعية «المحسن» الخيرية التي قامت بجمع اشتراكات من المواطنين لتقديم بعض الخدمات لهم ومن ثم تم إغلاق مكتبها الذي كان مستأجراً في أحد الأحياء بطرطوس ولم يعرف هؤلاء المشتكون إلى أين انتقلت أو من يراجعون بشأنها.
الدكتور محمد جرى عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الشؤون الاجتماعية والعمل أكد لنا أن هناك قراراً بحل مجلس إدارة هذه الجمعية صادراً عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ويحمل الرقم 785 بتاريخ 7/5/2015 ويتضمن حرمان أعضاء المجلس المنحل من الترشح لانتخابات مجلس الإدارة الجديد وذلك لمدة عام يبدأ من تاريخه وتكلف مديرية الشؤون الاجتماعية بطرطوس بتسيير أمور الجمعية والتحضير لعقد اجتماع هيئة عامة استثنائي لانتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية على أن يتم ذلك بإشراف المديرية.
وبين عضو المكتب التنفيذي الدكتور محمد جرى أن أسباب «الحل» هو كثرة الشكاوى الواردة بحق مجلس الإدارة «المنحل».
وأوضح عضو المكتب التنفيذي أن الجمعية تقدمت بطلب إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية بتزويدها بـ1500 سلة غذائية شهرياً على الأقل لتوزيعها على العائلات الفقيرة من خلال قيام الجمعية بحملة التبرع بالدم وقد تم الرد للوزيرة أن هذه الجمعية (ثقافية وعلمية) ولا يوجد ضمن أهدافها الواردة في قرار إشهارها ما يتناول تقديم مساعدات غذائية للأسر الفقيرة وبالتالي لا يوجد ما يبرر طلبها ويذكر أن الشكاوى التي طالت هذه الجمعية تمحورت حول تلقي العاملين بها نقوداً مقابل تقديم الخدمات للأعضاء.
وجمعية «المحسن» الخيرية للثقافة والعلوم مشهرة بالقرار رقم 1208 تاريخ 4/8/2014 الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية وتهدف إلى توفير فرص الدراسة لأصحاب الحاجات الخاصة بجميع المستويات والدرجات الدراسية وتأمين فرص العمل لهم بما يتناسب مع قدراتهم الجسدية والفكرية وإيجاد جو تعايش اجتماعي صحي مريح لكبار السن وأصحاب الحاجات الخاصة وتحفيز الروح الإبداعية للفرد على أساس التفضيل بين الناس (العلم والعمل) وتدعيم روح التعاون الإنساني على أساس خير العمل للإنسان أن يكون إنسانياً ويتناول نشاط الجمعية محافظة طرطوس فقط.
علماً أن عدد المنتسبين للجمعية 2500 منتسب ولم يستطع من زار مقر الجمعية من الاطلاع على سجلاتها لأنها غير موجودة في المقر.
مع الإشارة إلى أنه تم استيفاء مبلغ قدره 1600 ليرة من كل مشترك لمنحهم بطاقة استلام معونة من الجمعية في حين الاشتراك الشهري للجمعية هو مئة ليرة والاشتراك السنوي 1200 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن