الأخبار البارزةشؤون محلية

مشروع تلفريك ومركز انطلاق رحلات في اللاذقية … وزير السياحة لـ«الوطن»: 81 مشروعاً في «ريفنا بركة»

| محمد راكان مصطفى

بين وزير السياحة بشر يازجي للوطن أن معرض ريفنا بركة لمشاريع التنمية الريفية الذي بدأت فعالياته اليوم برعاية رئيس مجلس الوزراء عماد خميس هو خطوة من خطوات عمل مجموعة دعم وتنمية الريف المستمر.
وأوضح يازجي أن المعرض يضم 81 مشروعاً يضمن استثمارها المساهمة في تنمية المجتمع المحلي وتأمين فرص عمل تعتمد على التدريب والتأهيل والتسويق المدروس، وتشمل مشاريع زراعية وصناعية وتجارية وسياحية وخدمية متنوعة ومعرضاً لمستلزمات الإنتاج الريفي (عرض منتجات تصنيع آلات إنتاج المنتجات الريفية وشركات التعبئة والتغليف والطاقات البديلة والآلات الزراعية) وتقديم جميع التسهيلات لإنجاح المشاريع.
وأوضح يازجي أنه تم الوصول إليها بعد وضع الأسس وهيكلية العمل من خلال 4 لجان هي لجنة تطوير المنتج الريفي ولجنة التمويل ولجنة التواصل مع المستفيد ومع رؤساء البلديات واللجنة الإعلامية الخاصة، وهي الدفعة الأولى من المشاريع التي تم انجازها نتيجة 54 جولة في أرياف محافظتي اللاذقية وطرطوس، مؤكداً أنه يتم العمل حالياً على مشاريع في ريف حمص وحماة وريف دمشق والسويداء وصولاً إلى جميع مناطق الريف في المحافظات.
وأكد يازجي أن الهدف من المشاريع هو وجود مجموعة مستثمرين من مناطق ريف اللاذقية، إضافة إلى خلق فرص حمل لأبناء هذه المناطق والعمل على رفع مستوى الانتاج بما يضمن الوصول إلى تسويق وفق مواصفات جيدة.
مبيناً أن تمويل المشاريع إما يكون من المستثمر بشكل كامل أو يتم بعد بدء المستثمر بالتأسيس وإبداء الجدية في المشروع بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ويتخذ قرار التمويل من لجنة التمويل.
وأشار يازجي إلى أنه تم الانطلاق في تحديد المشاريع من حاجة البلديات مؤكداً معالجة جميع التفاصيل الخاصة بالأرض وسرعة الترخيص وتقديم التسهيلات اللازمة لبدء المشروع.
يشار إلى أن المعرض يضم المشاريع المقترحة من الوحدات الإدارية المختصة في محافظتي اللاذقية وطرطوس ويبلغ عددها 81 مشروعاً على أراضي هذه الوحدات منها 49 باللاذقية و32 مشروعاً بطرطوس تنوعت بين مشاريع صغيرة ومتوسطة إضافة إلى المشاريع متناهية الصغر التي تعتمد على مقومات الريف الغنية بموارد طبيعية وبشرية منها 49 مشروعا للوحدات الإدارية باللاذقية، موزعة على 17 مشروعا في منطقة جبلة تشمل 15 فرصة استثمارية في منطقة الحفة تشمل مشروع تلفريك ومشروع مركز انطلاق رحلات برؤية جديدة و9 مشاريع استثمارية في منطقة القرداحة، و8 مشاريع تساهم في تنمية الريف بمنطقة محيط اللاذقية.
في حين تبلغ مشروعات الوحدات الإدارية بطرطوس 32 منها 11 مشروعاً في منطقة طرطوس و8 مشاريع في منطقة صافيتا و5 مشاريع في منطقة القدموس و4 مشاريع في منطقة بانياس.
يضاف ذلك إلى مشروعي وحدة تبريد وتخزين في منطقة الشيخ بدر، ومشروعين بمنطقة الدريكيش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن