الصفحة الأخيرة

«تدمر.. النهوض من الدمار» معرض في روما

| الوطن

تنظم جمعية «إنكونترو دي سيفيلتا» الإيطالية معرضاً بعنوان «تدمر.. النهوض من الدمار» خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية «ايكروم» التي تعقد في روما ابتداء من 29 من الشهر الحالي ولغاية الأول من كانون الأول المقبل بمشاركة 135 دولة.
وأوضحت الجمعية أن المعرض يأتي ضمن فعالية «لقاء الحضارة» برئاسة وزير الثقافة الإيطالي السابق فرانشيسكو روتيلي، ويتضمن نموذجين من تراث مدينة تدمر، الأول نسخة طبق الأصل من معبد بيل وقد تمت إعادة إحيائه من جديد من خلال التكنولوجيا الحديثة، والثاني تمثال أثري كان قد تعرض للسرقة من مدينة تدمر خلال الاعتداءات الإرهابية عليها وتم ضبطه واستعادته في إيطاليا من قيادة الشرطة لحماية التراث الثقافي «الكارابينيري» وسيتم إعادته إلى سورية عندما تسمح الظروف بذلك.
وتنظم الجمعية أيضاً معرضا للصور الفوتوغرافية في الأكاديمية المصرية بروما بعنوان «اليوم التالي.. ظلال التراث» ويتضمن مجموعة من الصور التي تستعرض التراث الثقافي المدمر في خمس دول بالمنطقة قبل وبعد تعرضه للدمار بهدف الكشف عن حجم الدمار الذي لحق بهذه المواقع.
وسيتم تنظيم حفل توزيع جائزة إيكروم أيضاً خلال أعمال الدورة الثلاثين للجمعية العامة وتمنح هذه الجائزة للأفراد الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير الجمعية أو الذين لديهم جدارة خاصة في مجال صون وحماية وترميم التراث الثقافي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن