اقتصاد

وزير الاقتصاد: 80 بالمئة من أنواع المنتجات عادت إلى التصدير

| الوطن

بيّن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أن 2500 منشأة باتت قيد الإنجاز في المدينة الصناعية في عدرا إضافة إلى نحو 1000 منشأة حرفية في مختلف مناطق ريف دمشق، مؤكداً أن الاقتصاد السوري بدأ مرحلة التعافي مع توافر مؤشرات تشهدها مختلف قطاعات الاقتصاد ومشروعات كثيرة بدأت بالعمل والإنتاج.
وأوضح الخليل خلال لقائه سفير السودان في سورية خالد أحمد محمد أن الحياة عادت إلى قطاعات كثيرة من الاقتصاد السوري ويدلل على ذلك حركة التصدير وكمياتها، إذ إن الصادرات السورية وصلت إلى نحو 90 دولة حول العالم على حين إن 80 بالمئة من أنواع المنتجات عادت للتصدير، وذلك وفقاً لخطة الحكومة في التوجه نحو التصدير.
وعلى صعيد العلاقات السورية السودانية لفت الخليل إلى أهمية العمل مع السودان من خلال اللجان الفنية بين البلدين، إضافة إلى الزيارات المتبادلة، داعياً اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة والمصدرين للمشاركة في المعارض المقامة في السودان، واصفاً السوق السودانية ببوابة سورية اتجاه القارة الإفريقية.
وأشار الخليل إلى أن الوزارة تسعى إلى تفعيل نقاط الارتباط بين البلدين في إطار اتفاقية التجارة الحرة لتعزيز التبادل التجاري، وزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان بالتوازي مع العمل على تذليل العقبات التي تعترض تدفق بعض المنتجات السورية إلى السودان.
من جانبه أبدى السفير السوداني اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع سورية، داعياً رجال الأعمال السوريين عبر وزارة الاقتصاد إلى الاستثمار في السودان في مجال الصناعات الزراعية خاصة، مقترحاً الشراكة مع الجانب السوري كإطار محتمل لهذا التعاون في محاصيل عدة وخاصة في محصول القمح لتزويد الأسواق السورية من المنتجات السودانية وعلى رأسها اللحوم والصمغ مع ضرورة إنشاء خط ملاحي بحري مباشر بين البلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن