اقتصاد

مدير كهرباء اللاذقية لـ«الوطن»: 40 بالمئة من كهرباء المحافظة استجرار غير مشروع

| قصي المحمد

كشف مدير فرع الشركة السورية لكهرباء اللاذقية نزيه معروف لـ«الوطن» أن نسبة الاستجرار غير المشروع والسرقات للكهرباء في المحافظة يبلغ 40 بالمئة تقريباً، جلّها في مناطق السكن العشوائية. مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات قسرية على كل «حرامي كهرباء» تتكرر بحقه المخالفة.
وأشار علي إلى أنه تتم معالجة السرقات من خلال تنظيم ضبوط بحق المخالفين وفرض الرسوم المحددة عليهم، وسحب بعض العدادات نتيجة تكرار المخالفات، وخاصة في فترات زيادة الاستهلاك، موضحاً أنه هناك حالات يتم التساهل بها في حال التزام المخالف ليتم تخفيف جزء من المبلغ المترتب ضمن الحدود الممكنة، بالإضافة إلى الأخذ بالحسبان تقسيط الفواتير على فترات زمنية متعددة. مؤكداً أن كل هذه الإجراءات ليست حلاً نهائياً، إذ لا بد من تعاون مع المواطن لضبطها.
وبالنسبة للمناطق الصناعية قال: «تم تركيب عدادات إلكترونية ثلاثية دقيقة لحصر السرقات والتي انخفضت بشكل كبير فيها».
وبيّن المدير أن هناك فواتير كهرباء لم تدفع منذ 3 سنوات مما يشكل عبئاً كبيراً على الشركة، لافتاً إلى الانخفاض الكبير في نسبة الأعطال خلال الفترة الماضية فترة انخفاض التقنين، إلى أكثر من 75 بالمئة، والشكاوى إلى أكثر من 90 بالمئة مقارنة بالعام الماضي لنفس الفترة.
وبالنسبة للمناطق المحررة مؤخراً، قال علي: «إنّ نسبة استهلاكها تصل إلى 10 بالمئة من كهرباء اللاذقية كمناطق ربيعة والقساطل وخانة الجوز وجورة الماء وعين الجوزة وسلمى ولورين والحفة»، مبيناً أنه تم إعداد دراسة مفصلة لإعادة تأهيل الشبكات فيها والتي سرقت بالكامل، موضحاً أن المباشرة في تنفيذها يقتصر على موافقة صندوق إعادة الإعمار لصرف المبالغ المطلوبة والتي تصل إلى 200 مليون ليرة سورية ثمن مواد وأعمال مؤكداً أنه خلال فترة 3 أشهر من تاريخ الموافقة سيتم الانتهاء من كل هذه الأعمال.
وعن التحضيرات لفصل الشتاء بين علي أنها وصلت إلى 40 بالمئة تقريباً إلى الآن، متوقعاً أن تزيد إلى 70 بالمئة نهاية العام، مبيناً أنه تم اتخاذ إجراءات عدة كمعالجات ضعف التوتر في العديد من المقاطع، وتركيب محولات إضافية لرفع الاستطاعة الكهربائية للمحولات من 230 ك. ف إلى 400، بالإضافة إلى استبدال الشبكات القديمة إلى هوائية، وبعض الهوائية إلى شبكات أرضية أكثر دقة، وتركيب وحدات ربط حلقي من أجل الموثوقية والربط الحلقي بين مراكز التوزيع، بالإضافة إلى الصيانة للمحولات والقواطع والمراكز ولوحات القيادة الرئيسة وتركيب قواعد غازية جديدة على بعض التفريعات استطاعة 20 كيلو فولط لتأمين موثوقية أكبر، ما يتيح سرعة في فصل الخطوط عن بعضها.
كما تم تجزئة المخارج ذات الحمولات الكبيرة في الريف والمدينة إلى مخارج صغيرة، لتخفيف الأحمال لتغذية أكبر عدد من المواطنين. بالإضافة إلى تفعيل مكتب الشكاوى وزيادة عدد العناصر المستقبلين لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن