سورية

أكد أن المشهد على الأرض ترسمه القوى الإرهابية ومن يحاربها…خدام: أقف «بلا تردد» إلى جانب الجيش في مواجهة «القوى الإرهابية»

أعلن عضو المكتب التنفيذي في «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» المعارضة منذر خدام أمس وقوفه «بلا تردد» إلى جانب الجيش العربي السوري في مواجهة القوى الإرهابية. وفي تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال منذر خدام: «سألني كيف ترى المشهد اليوم في سورية؟: المشهد على الأرض في سورية يرسمه اليوم طرفان القوى الإرهابية المتطرفة.. والقوى التي تحاربها… القوى الإرهابية فهمناها».
وأضاف في تدوينته «لكن من القوى التي تحاربها؟!!… الجيش السوري وقوات حماية الشعب الكردية بصورة رئيسية… هذا يعني أنك مع الجيش السوري!!!… بلا تردد أنا معه في مواجهة القوى الإرهابية».
وأول من أمس، هاجم خدام عبر صفحته على «فيسبوك» الائتلاف المعارض، وقال: إن «الخلافات بين هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي والائتلاف عميقة جداً تتعلق أساساً بالنهج السياسي، ومقاربة كل منهما للأزمة السورية، وكذلك باستقلالية الإرادة السياسية». وأضاف: «لقد راهن الائتلاف منذ البداية على الخيار العسكري، ولا يزال يراهن، وطالب بالتدخل العسكري الأجنبي في سورية، ودعا إلى إنشاء مناطق عازلة فيها، ويقدم نفسه متوهماً على أنه الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري، وغيرها كثير».
وأشار إلى أن «الحوار مع الائتلاف هو حوار الضرورة إذ لا تزال الدول النافذة والمؤثرة في الأزمة السورية، والداعمة له، تعده طرفاً أساسياً في مسار جنيف التفاوضي».
وجاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان المشاركين في لقاء بروكسل من «هيئة التنسيق الوطنية» و«الائتلاف الوطني» المعارضين ما سموه «خارطة طريق مشتركة لإنقاذ سورية» تضم «مبادئ أساسية للتسوية السياسية للأزمة» التي لاقت ترحيباً من وزارة الخارجية الأميركية.
وتدعو «خريطة الطريق» إلى تنفيذ «بيان جنيف1» بدءاً بتشكيل «هيئة الحكم الانتقالية» التي تمارس كامل السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، بما فيها جميع سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية على وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، والتي تشمل الجيش والقوات المسلحة وأجهزة وفروع الاستخبارات والأمن والشرطة»، وتؤكد «تغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل، ويشمل ذلك رأس النظام وكل رموزه ومرتكزاته وأجهزته الأمنية».
وعلمت «الوطن» أول من أمس من مصادر مقربة من الهيئة أن مكتبها التنفيذي يعقد هذه الأيام اجتماعات مكثفة للتوصل إلى موقف موحد بشأن نتائج لقاء بروكسل وسيتم إعلانه قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن