رياضة

متصدر الكالتشيو يرمي ورقته الأخيرة في الشامبيونزليغ … رحلة ثأرية لليفربول واعتبارية لبورتو

| الوطن

تنطلق اليوم مباريات المرحلة الخامسة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ فتقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، والعنوان الأمضى هو أن نابولي متصدر الدوري الإيطالي يخوض مباراة مصيرية ضمن المجموعة السادسة للاستمرار على أمل التأهل الضئيل عندما يستقبل شاختار الأوكراني بهدف النقاط الثلاث ولا شيء سواها في وقت يلعب فيه مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنكليزي مع فينورد الهولندي مباراة هامشية بعد ضمانه التأهل بدرجة امتياز.
وفي المجموعة الخامسة يرحل ليفربول إلى الأندلس لمواجهة إشبيلية رافعاً شعار الثأر من التعادل المر ذهاباً والخسارة في نهائي اليوروبا ليغ 2015 وهما المواجهتان الوحيدتان بتاريخ الفريقين، وسيرضى ليفربول بأنصاف الحلول التي تبقيه بموقف مثالي للعبور، ويلعب سبارتاك موسكو الروسي مباراة سهلة مع ضيفه ماريبور السلوفيني ولا خلاف أن النقاط الثلاث المتوقعة للنادي الروسي ستجعله يدخل الجولة الأخيرة بفرص وافرة للتأهل عندما يزور ليفربول، لكن ما هو مؤكد أن الفائز من لقاء اليوم بين إشبيلية وليفربول سيتأهل إلى الأدوار الإقصائية أياً كانت بقية النتائج.
في المجموعة السابعة يخوض بورتو البرتغالي بطل المسابقة مرتين مباراة ثأرية أمام بيشكتاش التركي الذي هزمه بقسوة ذهاباً واستطاع اقتلاع بطاقة العبور نظرياً بوصوله إلى النقطة العاشرة وهذه بداية لم تكن متوقعة ألبتة لفريق بيشكتاش، أما المباراة الثانية فتجمع موناكو الذي وصل إلى المربع الذهبي بالنسخة الفائتة مع ضيفه لايبزيغ الألماني وكلاهما يرفع شعار الفوز لأن الخسارة أو أنصاف الحلول ستضعف كثيراً من آمالهما.
وفي المجموعة الثامنة يحل توتنهام الإنكليزي ضيفاً ثقيل الظل على دورتمند الألماني الذي يعيش واقعاً مزرياً محلياً وقارياً، فعلى الصعيد المحلي اكتفى بنقطة من المباريات الخمس الأخيرة، كما أنه عجز عن تحقيق الفوز في المباريات الأربع بدوري الأبطال، وهذا قد يجعله خارج اليوروبا ليغ إذا واصل على النهج ذاته، وبدوره يرحل الملكي المدريدي حامل اللقب إلى قبرص لمواجهة ممثلها أبويل بهدف النقاط الثلاث كما يهدف نجمه رونالدو لزيادة رصيده التهديفي في المسابقة والأمران جائزان.

المباريات والترتيب
• يتقابل ضمن المجموعة الخامسة سبارتاك موسكو الروسي مع ماريبور السلوفيني والذهاب 1/1 وإشبيلية الإسباني مع ليفربول الإنكليزي 2/2، ويتصدر ليفربول بثماني نقاط مقابل سبع لإشبيلية وخمس لسبارتاك ونقطة لماريبور.
• يلتقي ضمن المجموعة السادسة مانشستر سيتي الإنكليزي مع فينورد الهولندي والذهاب 4/صفر ونابولي الإيطالي مع شاختار الأوكراني والذهاب 1/2، ويتصدر السيتي بـ12 نقطة مقابل تسع لشاختار وثلاث لنابولي ولا شيء لفينورد.
• يتواجه ضمن المجموعة السابعة بيشكتاش التركي مع بورتو البرتغالي والذهاب 3/1 وموناكو الفرنسي مع لايبزيغ الألماني والذهاب 1/1، والصدارة لبيشكتاش بعشر نقاط مقابل ست لبورتو وأربع للايبزيغ ونقطتين لموناكو.
• يتبارى ضمن المجموعة الثامنة دورتمند الألماني مع توتنهام الإنكليزي والذهاب 1/3 وأبويل القبرصي مع ريـال مدريد الإسباني والذهاب صفر/3، والصدارة لتوتنهام بعشر نقاط مقابل سبع للريـال ونقطتين لدورتمند وأبويل.
جميع المباريات تنطلق بتمام التاسعة وخمس وأربعين دقيقة ما عدا مباراتي روسيا وتركيا اللتين تنطلقان عند السابعة.
قبل الصافرة

• سيكون كاسياس حارس بورتو على موعد مع خوض مباراته السابعة والستين بعد المئة في المسابقة معززاً رقمه القياسي، كما ينشد رونالدو تعزيز رقمه القياسي هدافاً للمسابقة ورصيده الحالي 111 هدفاً مقابل 97 لميسي، والملاحظ أن رونالدو سجل في ثمانٍ من آخر تسع مباريات.
• لم يخسر مانشستر سيتي في آخر 24 مباراة وحقق الفوز في 20 منها وهذا الموسم خاض 12 مباراة في الدوري وأربع بدوري الأبطال ومباراتين بكأس الرابطة وجميعها دون خسارة محققاً الفوز في 16 منها.
• استقبل نابولي الأندية الأوكرانية ثلاث مرات فحقق فوزاً مقابل تعادلين بينما زار شاختار الأندية الإيطالية تسع مرات ففاز مرة مقابل تعادلين.
• سيغيب عن إشبيلية باريخا وكارسيو في الوقت الذي سيستعيد فيه ليفربول خدمات لالانا ويتصدر لاعبه محمد صلاح قائمة هدافي الدوري الإنكليزي بتسعة أهداف، واللافت أن ليفربول يحظى بسجل مثالي على الأراضي الإسبانية أفضل من سجله عندما يستقبل الإسبان، إذ زار إسبانيا 16 مرة فحقق سبعة انتصارات مقابل أربعة تعادلات، على حين استقبل الإسبان 17 مرة محققاً خمسة انتصارات مقابل سبعة تعادلات، وسجل إشبيلية عندما يستقبل الإنكليز أكثر من جيد بتحقيقه ثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.
• استقبل دورتمند الأندية الإنكليزية 11 مرة فحقق الفوز في ست مباريات مقابل خسارة وحيدة، بينما زار توتنهام الأندية الألمانية 11 مرة ففاز ثلاث مرات مقابل تعادلين.
• استضاف أبويل الأندية الإسبانية 8 مرات واكتفى بفوز وحيد وسبق له أن واجه الملكي ثلاث مرات خسرها كلها بحصيلة تهديفية قوامها 2/11، وتبدو الأجواء هذه المرة غير مثالية في النادي الملكي من خلال فتح بنزيما النار على رونالدو والمدرب زيدان.
• استقبل موناكو الأندية الألمانية سبع مرات فحقق الفوز بثلاث مباريات وتعادل مثلها ولا نغفل أن لايبزيغ حديث العهد يزور الأندية الفرنسية للمرة الأولى في تاريخه.
• لم يفز بيشكتاش على الزوار البرتغاليين فحقق تعادلين مقابل ثلاث هزائم، وسبق لبورتو أن واجه الأندية التركية إجمالاً تسع مرات حملت ستة انتصارات وتعادلين مقابل خسارة وحيدة كانت في الذهاب واعتبرها النقاد إحدى مفاجآت هذه النسخة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن