عربي ودولي

واشنطن تعطل مشروع بيان من أجل التقارب الفلسطيني … الفصائل: حوارات القاهرة فرصة تاريخية

| الوطن – وكالات

اعتبر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية أن حوارات القاهرة فرصة تاريخية للعمل الجاد لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وطنية سياسية وتنظيمية، في وقت رفضت الولايات المتحدة العمل على صياغة مشروع بيان صحفي طرحته موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدولي يرحب باتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني.
وأكد التحالف في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه، ضرورة التوافق على إستراتيجية وطنية موحدة، «على أساس التمسك بحقوق شعبنا، وخياراته الوطنية ونهج المقاومة للاحتلال».
ودعا البيان إلى مشاركة كل القوى والفصائل والهيئات والشخصيات الوطنية والمساهمة في التوافق الوطني الشامل، «بما يؤدي إلى تحقيق وحدة وطنية حقيقية على قاعدة برنامج سياسي يلتزم بخيارات شعبنا».
وأضاف البيان رفض التحالف المساس بسلاح المقاومة، ورفض استمرار التنسيق الأمني مع الاحتلال، ورفض الدعوات المشبوهة التي تمس إستراتيجية المقاومة للاحتلال.
في سياق متصل صرح مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة في قطاع غزة لؤي القريوتي وممثل الداخل في وفد الجبهة لحوارات القاهرة بأن وفد الجبهة برئاسة الأمين العام المساعد طلال ناجي سيكون في العاصمة المصرية القاهرة مساء يوم الإثنين. وأكد القريوتي في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه بأن المصالحة يجب أن تنطلق من بند أساسي وهو إعادة بناء وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية لكي تتحقق الشراكة الحقيقية والمبنية على برنامج سياسي يمثل القواسم المشتركة لكل الأحزاب والتنظيمات والحركات الفلسطينية.
إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة رفضت العمل على صياغة مشروع بيان صحفي طرحته موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدولي يرحب باتفاق إنهاء الانقسام الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن