عربي ودولي

طهران تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف العدوان على اليمن … آلاف اليمنيين مهددون بالمجاعة والملايين يفتقرون لمياه نظيفة

ما زالت السعودية ترتكب أبشع الجرائم والمجازر ضد الإنسانية بحق الشعب اليمني من خلال استمرار الحصار الذي فرضته على اليمن ومنع دخول المساعدات للشعب ما يهدد بموت الآلاف نتيجة المجاعة وانتشار الأمراض.
هذا ما حذرت منه دراسة عن المجاعة مولتها الولايات المتحدة من أن آلاف اليمنيين يمكن أن يموتوا يومياً إذا لم يرفع التحالف السعودي حصاره عن موانئ البلاد.
وجاء التحذير بعد يوم من قول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن 2.5 مليون شخص في مدن اليمن المزدحمة لا يمكنهم الوصول إلى مياه نقية مما يزيد مخاطر انتشار مرض الكوليرا.
وقالت شبكة نظم الإنذار المبكر من المجاعات، التي استخدمت مقياس «أي. بي. سي» المكون من خمس نقاط والمعترف به دولياً لتصنيف درجات الأمن الغذائي إنه حتى قبل الحصار كان هناك 15 مليون شخص في «أزمة».
وقالت الشبكة التي أسستها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: «ستحدث آلاف حالات الوفاة يوميا بسبب نقص الغذاء وانتشار الأمراض». وقالت الأمم المتحدة: إن التحالف السعودي يتعين أن يسمح بمرور المساعدات إلى الشعب اليمني.
في سياق متصل دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى التدخل الدولي لوقف العدوان السعودي على اليمن.
وقال ظريف في رسالة وجهها أمس إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن الوضع المروع في اليمن والتي تم توثيقها في مجلس الأمن الدولي إن «من واجب المجتمع الدولي أن يتدخل بصورة أكثر فعالية وبقدر أكبر من المسؤولية من أجل وقف الحرب العبثية وفرض وقف إطلاق النار مع ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وإعادة السلام إلى اليمن».
واستعرض ظريف الأوضاع المروعة التي خلفتها الأعوام الثلاثة للحرب العدوانية على اليمن والاستهداف العشوائي للمدنيين والحصار وفرض معاناة لا تطاق على الشعب اليمني أدى إلى حدوث مجاعة غير مسبوقة في العالم وتفشي الكوليرا.
ميدانيا قتل وأصيب العشرات من جنود النظام السعودي ومرتزقته خلال عمليات نوعية للجيش اليمني واللجان الشعبية في مناطق متفرقة من اليمن.
وأفاد مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بأن قوات الجيش واللجان تمكنوا من صد تسللين لمرتزقة العدوان باتجاه مناطق بـ«نهم» في مأرب ما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من خمسين من المرتزقة.
وفي سياق متصل قصفت مدفعية الجيش واللجان مرابض مدفعية جيش النظام السعودي في جبل قيس بجيزان محققة إصابات مباشرة في صفوفه.
كما أطلقت القوة الصاروخية في الجيش واللجان صاروخا على تجمعات لمرتزقة العدوان السعودي في منطقة يام بمديرية نهم.
ونقلت وكالة سبأ اليمنية عن مصدر عسكري قوله إن «صاروخا من نوع (زلزال 1) استهدف تجمعات لمرتزقة العدوان في جبال يام أصاب هدفه بدقة وأوقع قتلى وجرحى في صفوفهم».
كما تمكن الجيش اليمني واللجان الشعبية من القضاء على عدد من مرتزقة جيش النظام السعودي وأسر آخرين إثر كمين محكم نفذه في جبهة عسير إضافة إلى استهداف جنود النظام السعودي وآلياتهم جراء قصفهم بالمدفعية في منطقتي نجران وجيزان.
هذا وقتل 11 مدنياً يمنياً وأصيب آخرون بجروح جراء غارات شنها طيران العدوان السعودي على محافظتي الحديدة وصعدة.
وذكرت وكالة سبأ اليمنية أن تسعة يمنيين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون إثر غارة شنها طيران العدوان السعودي استهدفت شاحنة على الطريق العام في منطقة خوخة بمحافظة الحديدة.
كما قتل مواطنان يمنيان في غارة لطيران العدوان استهدفت سيارتهما على الطريق العام بمديرية منبه في محافظة صعدة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن