الصفحة الأخيرة

«أماسي» تحتفي بالتشكيلية أسماء فيومي

| الوطن

تستضيف «أماسي» في نسختها العاشرة الفنانة التشكيلية أسماء فيومي، وذلك في الخامسة من مساء السبت المقبل في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة.
وتتضمن الأمسية الحوارية عدداً من المحاور، التي تتناول مسيرة حياة فيومي، وتجربتها التشكيلية.
يشارك في الأمسية كوكبة من شخصيات المشهد التشكيلي، ومعاصرو تجربة فيومي، منهم: أنور الرحبي ولجينة الأصيل وحسان أبو عياش وسعد القاسم.
وعن الأمسية صرح معد ومحاور «أماسي» ملهم الصالح لـ«الوطن»: «لا يمكن لمتتبع الحركة التشكيلية النسوية السورية، والباحث فيها، إلا أن تستوقفه تجربة (فيومي)، الممتدة على مساحة تجاوزت نصف القرن. خصوصاً وأن هذه التجربة، اتسمت بالمحلية والمعاصرة، ومزجت بين أكثر من تيار، لتشكل هويتها البصرية، ونبرتها الأنثوية التشكيلية، وبالتالي كان من المنطقي أن تخترق الجغرافيا الضيقة، إلى فضاءات أرحب».
وأضاف: «أماسي معنية بشكل وبآخر برصد هكذا تجارب فنية ممتدة ومميزة، شكلت إضافة وتجاوزاً، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، أو العربي».
يذكر أن فيومي من مواليد 1943، خريجة الدفعة الثانية، قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة بدمشق 1966، أقامت عدداً من المعارض الفردية والجماعية، داخل وخارج سورية، مهندسة ديكور في التلفزيون العربي السوري لمدة 35 عاماً، محاضرة في كلية الفنون الجميلة، ومركز الإعداد الإعلامي التابع لجامعة الدول العربية،عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن