سورية

تحركات مكثفة لبوتين لإيجاد حل للأزمة السورية

| وكالات

كثف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين من تحركاته واتصالاته مع العديد من زعماء دول العالم، بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية، بعدما بدأ تنظيم داعش الإرهابي يلفظ أنفاسه الأخيرة في هذا البلد.
وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، كثف بوتين تحركاته الدولية في جميع الاتجاهات، لتشمل زعماء دوليين في مختلف القارات، بهدف إيجاد حل سياسي لأزمة سورية، بعدما بدأ الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة. ففي خلال 36 ساعة، أجرى بوتين عشرات الاتصالات واللقاءات مع قادة دوليين بارزين، تناولت جميعها القضية السورية، على حين كانت الدبلوماسية الروسية تنشط مثل خلية نحل في هذا الاتجاه. واستهل بوتين تحركه الأخير بالبحث مع نظيره الرئيس بشار الأسد، خلال زيارة عمل قام بها الإثنين إلى مدينة سوتشي الروسية، المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سورية. وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء استعداد دمشق للحوار مع كل المهتمين بالحل السياسي في البلاد.
وقال الكرملين في بيان: «إن بوتين، هنأ (الرئيس) الأسد، بالنتائج، التي حققتها سورية في الحرب ضد الإرهاب»، مضيفاً: إن الشعب السوري يقترب تدريجياً من هزيمة الإرهابيين، التي هي نتيجة حتمية.
وأكد بوتين للرئيس الأسد أنه بات من المهم الآن التوصل إلى تسوية سياسية في سورية، مشيراً إلى أن الرئيس الأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام، والاستقرار في سورية.
وبعد ساعات من لقائه الرئيس الأسد، أجرى بوتين، اتصالاً هاتفياً، الثلاثاء، مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، ركز على بحث الأزمة في سورية ونتائج لقائه الرئيس الأسد.
ومن جهته، أعلن ترامب، أنه أجرى، الثلاثاء، محادثة هاتفية وصفها بـ«رائعة ومتينة» مع نظيره الروسي، حول سورية، وقال: «أجرينا مع الرئيس بوتين مكالمة رائعة، وتحدثنا عن سورية، وهذا مهم جداً». وأضاف ترامب: إن هذا الاتصال الهاتفي استمر تقريباً ساعة ونصف الساعة، مشيراً إلى أنهما «بحثا بشكل جاد جداً إحلال السلام في سورية». كما بحث بوتين هاتفياً، مساء الثلاثاء أيضاً، التطورات الأخيرة للأزمة السورية مع كل من نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وجاء الاتصالان بعد أن تحدث بوتين، في وقت سابق من يوم الثلاثاء أيضاً، مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في إطار تحركه للبحث عن حل ثابت وعادل للأزمة السورية. وكان الرئيس الروسي، قد أجرى الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله الوضع في سورية.
وعقد بوتين قمة أمس مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن