سورية

ترامب: المحادثة الهاتفية مع بوتين «رائعة»

| وكالات

بينما وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المحادثة الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سورية بأنها «رائعة»، في حين أعربت موسكو عن ثقتها بأنه إذا لم تضع أجهزة المخابرات والكونغرس العصي في عجلة الحوار بين الرئيسين فبالإمكان التوصل إلى كثير من الاتفاقات وتنفيذها.
وقال ترامب، في تصريحات صحفية أدلى بها قبل مغادرته البيت الأبيض إلى ولاية فلوريدا، وفق ما نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني: «أجرينا مع الرئيس بوتين مكالمة رائعة، وتحدثنا عن سورية، وهذا مهم جداً، كما تحدثنا أيضاً عن كوريا الشمالية».
وأضاف: إن هذا الاتصال الهاتفي «استمر تقريباً ساعة ونصف الساعة»، مشيراً إلى أنهما «بحثا بشكل جاد جداً إحلال السلام في سورية».
من جانبه، أعلن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، أن المحادثة الهاتفية التي جرت بين بوتين وترامب ليلة الثلاثاء، كانت واسعة ومتشعبة جداً وأتاحت مناقشة قضايا بشأن سورية وكوريا الديمقراطية وأوكرانيا والتي يعتبر التفاهم كحد أدنى والتعاون كحد أقصى بين البلدين، مقدمة مهمة جداً للمضي قدما نحو الأمام في سبل حلها. وأضاف: إن «هذه المحادثة الطويلة والغنية المضمون حسب تقييم الجانبين أكدت أنه لا يزال هناك في العلاقات الروسية الأميركية برنامج عمل واسع يمكن ويجب بحثه على قدم المساواة ودون شروط مسبقة»، معربا عن ثقته بأنه إذا لم يضع الجانب الأميركي وبالتحديد أجهزة المخابرات والكونغرس العصي في عجلة الحوار بين الرئيسين فبالإمكان ليس فقط التوصل إلى كثير من الاتفاقات بل تنفيذها أيضاً.
لكن رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وجه وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك»، «انتقادات لاذعة» لترامب عقب مكالمته مع بوتين.
وذكرت الوكالة أن ماكين «غرد» قائلاً: «هذا يدل مرة أخرى على الوقوع في الأخطاء، حيث يعتقد الرئيس ترامب بإمكانية حل المشاكل المشتركة مع روسيا، وأضاف: إن أميركا بحاجة ماسة لإستراتيجية واضحة بشأن سورية».
وكان بوتين بحث هاتفياً الثلاثاء مع ترامب التطورات المتعلقة بالأزمة في سورية ونتائج اللقاء الذي جمعه مع الرئيس بشار الأسد في مدينة سوتشى الروسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن