سورية

«التنسيق»: مطالبة الإخوان بـ«إسقاط النظام» غير واقعي

| وكالات

نددت «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» المعارضة بتنظيم «الإخوان المسلمين» الذي مازال يطالب بـ«إسقاط النظام» واعتبرت أن ذلك بات أمراً غير واقعي، وانتقدت في الوقت ذاته «النظام» الذي رأت أنه «ارتكب أخطاء».
وقال المنسق العام لـــ«الهيئة» حسن عبد العظيم، في تصريحات نقلتها مواقع إلكترونية معارضة أمس: ليس أمامنا إلا الحل السياسي، فالحديث العسكري بات من الماضي، ومع الأسف مازال هناك من يفكر بإسقاط النظام وهذا أمر بات غير واقعي، ومن هؤلاء الإخوان المسلمون الذين ليسوا تماماً مع الحل السياسي».
وأوضح عبد العظيم، «بالنسبة للمؤتمرات التي تنعقد في هذه المرحلة كلها، تأتي في منعطف خطير للأزمة السورية، ومؤتمر الرياض هو الأكثر حساسية في هذه المرحلة، ذلك أنه يضم الأجسام الحقيقية للمعارضة السورية»، معتبراً أن هناك دعماً دولياً وإقليمياً لنجاحه، في حين بالنسبة لمؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في مدينة سوتشي الروسية بداية الشهر المقبل، فقد قال عبد العظيم: «إنه اقترحت عليهم بعض التيارات التركيز عليه أكثر من مؤتمر الرياض»، لكن كان رأيهم التركيز على الرياض أولاً لكي يضعو «البوصلة الحقيقية للمعارضة السورية»، بحسب قوله.
وحول ملاحظات «الهيئة» على مؤتمر الحوار، قال عبد العظيم: «قبل تغيير الاسم كان هناك ملاحظات، أولها ليس هناك شعوب في سورية هناك شعب سوري واحد، وهذا مؤشر للتقسيم ونحن نرفضه بالجملة، لن نقبل بأي مؤتمر يطمح لتقسيم سورية، وحتى المشروع الفيدرالي لا يمكن طرحه كما هو الطرح الكردي الحالي».
بموازاة ذلك، ادعى عبد العظيم أن «النظام السوري» بات معروفاً أنه ارتكب أخطاء، وأن محاسبته لا تتم الآن، وإنما بعد ما سماها «هيئة الحكم الانتقالي».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن