الأخبار البارزةشؤون محلية

واقع خدمي مترد في بعض كليات تشرين … شعبان لـ«الوطن»: موظفون وعمال جدد.. و73 أستاذاً جامعياً لمعالجة النقص

| فادي بك الشريف

شكاوى طلابية طالت عدداً من كليات جامعة تشرين وسط عدم التزام بعض عمادات الكليات بتوجيهات رئاسة الجامعة المستمرة حول ضرورة الاهتمام بالواقع الخدمي والطلابي بالشكل الأكبر والاستجابة لرغبات الطلاب واتباع خطة دورية لأتمته المواد بهدف التسهيل على الطلاب، ناهيك عن تجاهل التوجيهات باتخاذ إجراءات رادعة تجاه النسب المتدنية دون الـ20 بالمئة.
واشتكى الطلاب للوطن من التردي الخدمي لعدد من الكليات في الجامعة، بدءا من تعطل برادات الشرب إلى انتشار القذارة في الحمامات وتكدسها في بعضها مرورا بالأسعار المضاعفة في الكافتيريات ومقاصف الكليات.
وتحدث الطلاب عن ارتفاع أسعار الطوابع وبيعها للطلبة بأسعار مضاعفة، وأسعار المشروبات الساخنة والباردة حدث ولا حرج، ناهيك عن المطالبة بتحسين وضع المدينة الجامعية في تشرين لاستيعاب أكبر شريحة ممكنة من الطلاب.
وقال الطلاب: بدأت السنة الدراسية الجديدة ولم تصدر نتائج الامتحانات للمواد، وعند سؤال عمادة كلية الآداب عن التأخير في إصدار نتائج الامتحانات، فكان سبب التأخير هو قلة الموظفين الأمر الذي يتطلب رفد الكلية بموظفين قادرين على تأدية واجبات الكلية بالصورة المثلى وخاصة أن عدد طلابنا في الآداب مرتفع، مع ضرورة مراعاة التوزيع العادل للموظفين.
وتساءل الطلاب: لماذا تقام مسابقات في جامعة تشرين لانتقاء موظفين، وتلغى جميعها، وهل يعود السبب إلى تدخل النافذين وفرضهم للبعض.
ونوهت شكاوى الطلاب بوجود نوع من التلاعب في مسابقة ملء شواغر الهيئة التدريسية وخاصة في كلية الزراعة وحصرها بأسماء محددة.
وفي تصريح للوطن أكد رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان أن مجلس الجامعة بحث بشكل مفصل الواقع الخدمي والتعليمي في كليات الجامعة، مشيراً إلى أن الواقع الخدمي يختلف بين كلية وأخرى حسب عدد الطلاب، معتبرا أن كلية الآداب تضم أعدادا كبيرة من الطلاب، والأمر يتطلب أيضاً مساعدة الجميع مع بعضهم البعض للاهتمام بواقع النظافة، مع توجيه المعنيين بضرورة متابعة الواقع الخدمي في مختلف الكليات.
وكشف شعبان عن التحضير لمسابقة لتعيين عدد من الموظفين في كليات الجامعة وفي كلية الآداب على وجه التحديد، إضافة إلى تعيين عمال مياومين بموجب عقود، ذاكرا وجود قلة بعدد الأساتذة في كلية الآداب وتحديدا قسم اللغة الانكليزية وجار رفد الكلية بعدد من الأساتذة.
وأوضح رئيس جامعة تشرين قبول 73 أستاذاً جامعياً جديداً ممن توافقت اختصاصاتهم مع توجيه اللجنة المركز المشكلة من وزارة التعليم العالي وتمت دراسة مدى مطابقة الاختصاصات مع الشهادة وتمت مقابلة من تم قبولهم من الوزارة ليصار إلى رفد كلية الجامعة بمزيد من الأساتذة، مضيفاً في سياقه متابعة واقع المقاصف في كلية الجامعة وتنفيذ الضبوط اللازمة بحق المخالفين على صعيد الأسعار الرسمية المعلنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن