عربي ودولي

305 شهداء حصيلة عملية إرهابية على مسجد في سيناء والمهاجمون رفعوا علم داعش

قالت النيابة العامة المصرية في بيان أمس السبت: إن عدد ضحايا هجوم وقع على مسجد في محافظة شمال سيناء الجمعة ارتفع إلى 305 شهداء و128 مصاباً.
ووقع الهجوم خلال صلاة الجمعة وقال البيان: إن من بين الشهداء 27 طفلاً، مضيفاً: إن عدد المهاجمين تراوح بين 25 و30.
وقال البيان نقلاً عن شهادات مصابين استجوبهم فريق من أعضاء النيابة: «فوجئ المصلون بقيام عناصر تكفيرية يتراوح عددهم بين 25 و30 عضواً تكفيرياً يرفعون علم داعش وقد اتخذوا مواقع لهم أمام باب المسجد ونوافذه البالغ عددها 12 نافذة، وأخذوا في إطلاق الأعيرة النارية على المصلين».
وأعلن الجيش المصري حالة الطوارئ القصوى شمال سيناء فور وقوع الهجوم. كما أعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الطوارئ في القاهرة، وكشفت مصادر رسمية مصرية عن انطلاق عملية عسكرية وأمنية واسعة تحت عنوان «الثأر للشهداء» في وسط وشمال سيناء. على حين أعلنت الرئاسة المصرية الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا الهجوم الإرهابي.
وبدوره أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده ستنتصر في الحرب على الإرهاب، مضيفاً: «العمل الغادر لن يمرّ من دون عقاب رادع وحاسم».
ومن جانبه اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب أن «انتهاك حرمة المساجد إفساد في الأرض»، وقال: «بعد استهداف الكنائس جاء الدور على المساجد».
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم «حتى إعداد هذا الخبر» لكن منذ 2013 تحارب قوات الأمن جماعة موالية لتنظيم «داعش» في شمال سيناء.
إلى ذلك اتهم الزعيم الديني العراقي مقتدى الصدر إسرائيل، بالوقوف وراء الهجوم الدموي، ونشر مكتب الصدر بياناً لزعيم التيار الصدري جاء فيه: إن «العدو المشترك ولا سيما إسرائيل هي الفاعل الأول والمحرك الأكبر لمثل تلك الأمور»، مطالباً الحكومة المصرية «الحد من النفوذ الإسرائيلي على الحدود وفي السفارة لديها».
ومن جانيه أدان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أمس المجزرة وأعلن وقوفه بجانب مصر ضد الإرهاب، وبدوره أدان مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي، وأكد أعضاؤه في بيان أمس أن ظاهرة الإرهاب بكل أشكالها ومظاهرها تشكل واحدة من أشد الأخطار التي تهدد السلم والأمن الدوليين مشددين على ضرورة تقديم مرتكبي هذا العمل الإرهابي ومنظميه ومموليه ورعاته إلى العدالة.
وفي ردود الفعل المتضامنة والمدينة أيضاً قالت وزارة الخارجية السورية الجمعة: إنها تدين بشدة ما وصفته بـ«العمل الجبان والمجزرة المروّعة» التي وقعت في سيناء، وعبّرت عن تعازيها الصادقة لأسر الضحايا في مصر.
كما أدان كل من روسيا وإيران وسلطنة عُمان والسعودية والعراق وقطر وتونس وحزب اللـه في لبنان وحركة «فتح» وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وجماعة أنصار اللـه في اليمن الاعتداء الإرهابي الخسيس.
روسيا اليوم – سانا – رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن